كل امر ذي بال لا يبدا فيه بحمد الله فهو اقطع


تفسير

رقم الحديث : 37

قَالَ أنا جَدِّي أَبُو الْبَرَكَاتِ الْحَسَنُ بْنُ الأَمِينِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ سَمَاعًا عَلَيْهِ فِي يَوْمِ الأَضْحَى سَنَةَ عِشْرِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، قَالَ : أنا عَمِّي الإِمَامُ الْحَافِظُ مُحَدِّثُ الشَّامِ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ سَمَاعًا عَلَيْهِ فِي عِيدِ الْفِطْرِ بَعْدَ الصَّلاةِ مِنْ سَنَةِ إِحْدَى وَسِتِّينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، وَمَرَّةً أُخْرَى فِي يَوْمِ فِطْرٍ بَيْنَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ مِنْ سَنَةِ خَمْسٍ وَسِتِّينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ بِالْمُصَلَّى بِدِمَشْقَ ، قَالَ : أنا الشَّيْخُ الْفَقِيهُ الإِمَامُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ بْنِ عَلِيٍّ السُّلَمِيُّ الشَّافِعِيُّ مِنْ لَفْظِهِ فِي الْمَسْجِدِ الْجَامِعِ بِدِمَشْقَ فِي يَوْمِي عِيدَيْنِ فِطْرٌ وَأَضْحَى بَعْدَ الصَّلاةِ ، قَالَ : أنا الشَّيْخُ الْحَافِظُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكَتَّانِيُّ مِنْ لَفْظِهِ فِي يَوْمِ عِيدِ فِطْرٍ أَوْ عِيدِ أَضْحَى ، قَالَ : أنا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ زِيَادٍ الْمَيْدَانِيُّ ، فِي يَوْمِ عِيدِ فِطْرٍ أَوْ أَضْحَى بَيْنَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَرَجِ الْحَلَبِيُّ الصُّوفِيُّ الْمَعْرُوفُ بِالْحَبَّالِ فِي يَوْمِ عِيدِ الْفِطْرِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ الْوَرَّاقِ بِحَلَبَ فِي يَوْمِ عِيدِ أَضْحًى ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو جَعْفَرٍ الْقَصِيرُ يَوْمَ عِيدِ فِطْرٍ بَيْنَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، حَدَّثَنِي أَخِي سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ فِي يَوْمِ عِيدِ فِطْرٍ أَوْ أَضْحَى بَيْنَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي بِشْرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْكُوفِيُّ فِي يَوْمِ عِيدِ فِطْرٍ أَوْ أَضْحَى بَيْنَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، قَالَ : أنا وَكِيعٌ يَوْمَ عِيدِ فِطْرٍ أَوْ أَضْحًى بَيْنَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ فِي يَوْمِ عِيدِ فِطْرٍ أَوْ أَضْحًى بَيْنَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ جُرَيْجٍ فِي يَوْمِ عِيدِ فِطْرٍ أَوْ أَضْحًى بَيْنَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ يَوْمَ عِيدِ فِطْرٍ أَوْ أَضْحًى بَيْنَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ عَبَّاسٍ يَوْمَ عِيدِ فِطْرٍ أَوْ أَضْحًى بَيْنَ الصَّلاةِ وَالْخُطْبَةِ ، قَالَ : " شَهِدْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِطْرًا أَوْ أَضْحًى ، فَلَمَّا صَلَّى ، قَالَ : قَدْ أَصَبْتُمْ خَيْرًا ، فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَقْعُدَ فَلْيَقْعُدْ ، وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَنْصَرِفَ فَلْيَنْصَرِفْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

بِشْرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْكُوفِيُّ

متهم بالوضع

سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ

متهم

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ الْوَرَّاقِ

مقبول

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَرَجِ الْحَلَبِيُّ الصُّوفِيُّ الْمَعْرُوفُ بِالْحَبَّالِ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ زِيَادٍ الْمَيْدَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

الشَّيْخُ الْحَافِظُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكَتَّانِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ بْنِ عَلِيٍّ السُّلَمِيُّ الشَّافِعِيُّ

ثقة ثبت

الإِمَامُ الْحَافِظُ مُحَدِّثُ الشَّامِ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة حافظ

أَبُو الْبَرَكَاتِ الْحَسَنُ بْنُ الأَمِينِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.