من ادرك ليلة عرفة التي بعد يوم عرفة قبل ان يطلع الفجر فقد ادرك الحج


تفسير

رقم الحديث : 51

وَبِالإِسْنَادِ إِلَى الضَّبِّيِّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الآدَمِيُّ الْمُقْرِي سَنَةَ سِتٍّ وَعِشْرِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، نا الْعَبَّاسُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ الْبَحْرَانِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، نا الْعَلاءُ بْنُ الْمُسَيَّبِ ، عَنْ فُضَيْلِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْجَزَّارِ ، عَنْ عَبْد اللَّهِ ، أَنَّهُ دَخَلَ عَلَى امْرَأَتِهِ وَفِي عُنُقِهَا شَيْءٌ مَعْقُودٌ فَجَذَبَهُ فَقَطَعَهُ ، ثُمَّ قَالَ : قَدْ أَصْبَحَ آلَ عَبْدِ اللَّهِ أَغْنِيَاءَ أَنْ يُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يَنْزِلْ بِهِ سُلْطَانًا ، ثُمَّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ الرُّقَى وَالتَّمَائِمَ وَالتَّوَلَةَ شِرْكٌ " ، فَقُلْنَا : هَذِهِ الرُّقَى وَالتَّمَائِمُ عَرَفْنَاهَا ، فَمَا التَّوَلَةُ ؟ قَالَ : شَيْءٌ تَجْعَلُهُ النِّسَاءُ لأَزْوَاجِهِنَّ يَتَحَبَّبْنَ إِلَى أَزْوَاجِهِنَّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْد اللَّهِ

صحابي

يَحْيَى بْنِ الْجَزَّارِ

صدوق رمي بالغلو في التشيع

فُضَيْلِ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

الْعَلاءُ بْنُ الْمُسَيَّبِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

الْعَبَّاسُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ الْبَحْرَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الآدَمِيُّ الْمُقْرِي

صدوق حسن الحديث