من نذر نذرا لم يسمه فكفارته كفارة يمين ومن نذر نذرا في معصية الله فكفارته كفارة يمين...


تفسير

رقم الحديث : 32

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَسَنِ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بُسْرٍ ، حَدَّثَنَا عَطَاءُ بْنُ الْمُبَارَكِ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُبَيْدَةَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، قَالَ : قَالَ َلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ َضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ أَوَّلُ مَنْ يُحَاسِبُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ قَالَ : " أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ " ، قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : " ثُمَّ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ " ، قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : " ثُمَّ أَنْتَ يَا عَلِيُّ ؟ " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيْنَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ؟ قَالَ : " إِنِّي سَأَلْتُ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ حَاجَةً سِرًّا فَقَضَاهَا سِرًّا فَسَأَلْتُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ لا يُحَاسِبَ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ ، ثُمَّ يُنَادِي مُنَادٍ : أَيْنَ السَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ ؟ فَيُقَالُ : مَنْ ؟ فَيَقُولُ : أَيْنَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ فَيَتَجَلَّى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لأَبِي بَكْرٍ خَاصَّةً وَلِلنَّاسِ عَامَّةً " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

أَبُو عُبَيْدَةَ

ضعيف الحديث

عَطَاءُ بْنُ الْمُبَارَكِ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ بُسْرٍ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.