المؤذنين والملبين يخرجون من قبورهم يوم القيامة يؤذن المؤذن ويلبي الملبي ويغفر للمؤذن...


تفسير

رقم الحديث : 120

وَبِهِ إِلَى أَبِي جَعْفَرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَحْيَى الْحَزَوَّرِيِّ , قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ شَاهِينَ الطَّيَّانُ , ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَزِيدَ , ثنا خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ , ثنا سَلامُ بْنُ سَالِمٍ الطَّوِيلُ , عَنْ عَبَّادِ بْنِ كَثِيرٍ , عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلْيَهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الْمُؤَذِّنِينَ وَالْمُلَبِّينَ يَخْرُجُونَ مِنْ قُبُورِهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ , يُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ وَيُلَبِّي الْمُلَبِّي , وَيَغْفِرُ لِلْمُؤَذِّنِ مَدُّ صَوْتِهِ , وَيَشْهَدُ لَهُ كُلُّ شَيْءٍ سَمِعَ صَوْتَهُ مِنْ شَجَرٍ أَوْ مَدَرٍ , أَوْ حَجَرٍ , أَوْ رَطْبٍ , أَوْ يَابِسٍ , وَيُكْتَبُ لِلْمُؤَذِّنِ بِكُلِّ إِنْسَانٍ يُصَلِّي مَعَهُ فِي ذَلِكَ الْمَسْجِدِ مِثْلَ حَسَنَاتِهِمْ وَلا يَنْقُصُ مِنْ حَسَنَاتِهِمْ شَيْئًا , وَيُعْطِهِمُ اللَّهُ مَا بَيْنَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ كُلَّ شَيْءٍ سَأَلَ رَبَّهُ , إِمَّا أَنْ يُعَجِّلَهُ فِي دُنْيَاهُ , أَوْ يَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ , وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهُ لَهُ فِي الآَخِرَةِ , وَلَهُ مَا بَيْنَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ كَالْمُتَشَحِّطِ فِي دَمِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ , وَيُكْتَبُ لَهُ كُلَّ يَوْمٍ يُؤَذِّنُ فِيهِ مِثْلُ أَجْرِ خَمْسِينَ وَمِائَةِ شَهِيدٍ , وَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ الْقَائِمِ بِاللَّيْلِ , الصَّائِمِ بِالنَّهَارِ , وَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ الْحَاجِّ وَالْمُعْتَمِرِ , وَجَامِعِ الْقُرْآنِ وَالْفِقْهِ , وَمِثْلُ أَجْرِ الصَّلاةِ الْمَفْرُوضَةِ , وَالزَّكَاةِ الْمَكْتُوبَةِ , وَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ , وَيَصِلُ الرَّحِمَ , وَأَوَّلُ مَنْ يُكْسَى مِنْ حُلَلِ الْجَنَّةِ إِبْرَاهِيمُ , ثُمَّ مُحَمَّدٌ , ثُمَّ النَّبِيُّونَ وَالْمُرْسَلُونَ , ثُمَّ يُكْسَى الْمُؤَذِّنُونَ , وَيَلْقَاهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى نَجَائِبَ مِنْ يَاقُوتٍ أَحْمَرَ , أَزِمَّتُهَا مِنْ زُمُرُّدٍ أَخْضَرَ , أَلْيَنَ مِنَ الْحَرِيرِ , رِحَالُهَا مِنَ السُّنْدُسِ وَالاسْتَبْرَقِ , وَمِنْ فَوْقِ ذَلِكَ حَرِيرٌ أَخْضَرُ , يُحَلَّى كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ بِثَلاثَةِ إِسْوَرَةٍ , سِوَارٍ مِنْ ذَهَبٍ , وَسِوَارٍ مِنْ فِضَّةٍ , وَسِوَارٍ لُؤْلُؤٍ , وَفِي أَعْنَاقِهِمُ الذَّهَبُ مُكَلَّلٌ بِالدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ وَالزُّمُرُّدِ , وَعَلَيْهِمُ التِّيجَانُ أَكَالِيلُ مُكَلَّلَةٌ بِالدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ وَالزُّمُرُّدِ , وَمِنْ تَحْتِ التِّيجَانِ أَكَالِيلُ مُكَلَّلَةٌ بِالدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ وَالزُّمُرُّدِ , نِعَالُهُمْ مِنْ ذَهَبٍ , وَشَرَكُهَا مِنَ الدُّرِّ , لِنَجَابَتِهِمْ أَجْنِحَةٌ , تَضَعُ خَطْوَهَا مَدَّ بَصَرِهَا , عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ فَتًى شَابٌّ أَمْرَدُ , أَجْعَدُ الرَّأْسِ , لَهْ جُمَّةٌ , عَلَى مَا اشْتَهَتْ نَفْسُهُ , حَشْوُهَا الْمِسْكُ الأَذْفَرُ , لَوْ أُثِيرَ مِنْهَا مِثْلُ دِينَارٍ بِالْمَشْرِقِ لَوَجَدَ رِيحَهَا جَمِيعُ أَهْلِ الْمَغْرِبِ , أَسْفَلُ الْجِسْمِ أَنْوَرُ الْوَجْهِ , أَصْفَرُ الْحُلِيِّ , أَخْضَرُ الثِّيَابِ , يُشَيِّعُهُمْ مِنْ قُبُورِهِمْ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ إِلَى الْمَحْشَرِ , يَقُولُونَ : تَعَالَوْا نَنْظُرُ إِلَى حِسَابِ بَنِي آدَمَ , وَبَنِي إِبْلِيسَ كَيْفَ يُحَاسِبُهُمْ رَبُّهُمْ بَيْنَ يَدَيْ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ سَبْعُونَ أَلْفَ حَرْبَةٍ , مِنْ نُورٍ حَتَّى يُوَافُوا بِهِمْ إِلَى الْمَحْشَرِ وَذَلِكَ قَوْلُهُ : يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا سورة مريم آية 85 إِلَى آخِرِ الآيَةِ . هَذَا لَفْظُ الأَبْهَرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

عَبَّادِ بْنِ كَثِيرٍ

وضاع

سَلامُ بْنُ سَالِمٍ الطَّوِيلُ

مجهول الحال

خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَزِيدَ

صدوق يخطئ

أَحْمَدُ بْنُ شَاهِينَ الطَّيَّانُ

مجهول الحال

أَبِي جَعْفَرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَحْيَى الْحَزَوَّرِيِّ

صدوق حسن الحديث