تفسير

رقم الحديث : 10

حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ الْهُذَلِيُّ ، عَنْ أَبِي الْمَلِيحِ الْهُذَلِيِّ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ بَعْدَ خُرُوجِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ عَشْرُ سِنِينَ حَجَّ ، وَهِيَ حَجَّةُ الْوَدَاعِ ، فَلَمَّا ذَبَحَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَحَلَقَ رَأْسَهُ ، وَلَبِسَ ثِيَابَهُ ، ثُمَّ أَتَى الْبَيْتَ فَطَافَ بِهِ ، ثُمَّ أَتَى زَمْزَمَ وَبَنُو عَمِّهِ يَنْزِعُونَ مِنْهَا الْمَاءَ ، فَأَمَرَهُمْ فَرَفَعُوا إِلَيْهِ دَلْوًا مِنْهَا فَشَرِبَ ، ثُمَّ قَالَ : " لَوْلا أَنْ يَتَّخِذُوهَا النَّاسُ سُنَّةً لَنَزَعْتُ مَعَكُمْ " ، ثُمَّ رَكِبَ رَاحِلَتَهُ ، وَرَدِيفُهُ الْفَضْلُ بْنُ عَبَّاسٍ ، ثُمَّ وَقَفَ لِلنَّاسِ ، فَقَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ , اسْمَعُوا مَا أَقُولُ لَكُمْ وَاعْقِلُوهُ ، فَإِنِّي لا أَرَى لَعَلِّي لا أَلْقَاكُمْ فِي هَذَا الْمَوْقِفِ بَعْدَ عَامِي هَذَا ، أَلا إِنَّكُمْ فِي يَوْمٍ حَرَامٍ ، أَوْ فِي شَهْرٍ حَرَامٍ ، أَوْ بَلَدٍ حَرَامٍ ، أَلا وَإِنَّ حُرْمَةَ دِمَائِكُمْ ، وَأَمْوَالِكُمْ ، وَأَعْرَاضِكُمْ ، بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ حَرَامٌ ، كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا ، فِي شَهْرِكُمْ هَذَا ، فِي بَلَدِكُمْ هَذَا ، إِلَى يَوْمِ تَلْقَوْنَ رَبَّكُمْ ، فَيَسْأَلُكُمْ عَنْ أَعْمَالِكُمْ ، أَلا هَلْ بَلَّغْتُ ؟ " قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : " اللَّهُمَّ اشْهَدْ " ، ثُمَّ قَالَ : " مَنْ كَانَتْ عِنْدَهُ أَمَانَةٌ فَلْيُؤَدِّهَا إِلَى مَنِ ائْتَمَنَهُ عَلَيْهَا ، أَلا إِنَّ كُلَّ رِبًا فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَهُوَ مَوْضُوعٌ كُلُّهُ ، وَأَوَّلُهَا مَوْضُوعٌ رِبَا عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، أَلا وَكُلُّ دَمٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعٌ ، وَأَوَّلُ مَوْضُوعٍ مِنْهُ دِمَاءُ بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، وَدَمُ آدَمَ بْنِ رَبِيعَةَ كَانَ مُسْتَرْضِعًا فِي بَنِي لَيْثٍ فَقَتَلَتْهُ هُذَيْلٌ ، أَلا وَإِنَّ الشَّيْطَانَ قَدْ يَئِسَ أَنْ يُعْبَدَ بِأَرْضِكُمْ هَذِهِ ، أَلا وَإِنَّ النَّسِيءَ زِيَادَةٌ فِي الْكُفْرِ ، إِلَى آخِرِ الآيَةِ ، أَلا وَإِنَّ الزَّمَانَ اسْتَدَارَ كَهَيْئَتِهِ يَوْمَ خَلَقَ اللَّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ ، أَلا وَإِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا ، مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ، أَوَّلُهَا رَجَبٌ ، الَّذِي بَيْنَ جُمَادَى الآخِرَةِ وَشَعْبَانَ ، وَثَلاثٌ مُتَوَالِيَاتٌ ، أَلا وَإِنَّ الشَّهْرَ تِسْعَةٌ وَعِشْرُونَ يَوْمًا ، يَعُدُّهُ بِيَدِهِ ، فَضَرَبَ بِكَفَّيْهِ مَرَّتَيْنِ عَشْرًا وَعَشْرًا ، وَمَرَّةً بِكَفَّيْهِ تِسْعًا ، أَلا هَلْ بَلَّغْتُ ؟ " ، قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : " اللَّهُمَّ اشْهَدْ " ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ قَسَمَ الْمَوَارِيثَ فَأَعْطَى كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ ، فَلَيْسَ لِوَارِثٍ وَصِيَّةٌ ، أَلا وَالْوَلَدُ لِلْفِرَاشِ ، وَلِلْعَاهِرِ الْحَجَرُ ، أَلا فَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا ، فَإِنَّهُنَّ عَوَانٍ عِنْدَكُمْ ، لا عَلَيْكُمْ مِنْ أَمْرِهِنَّ شَيْءٌ ، إِنَّمَا آتَيْتُمُوهُنَّ بِأَمَانَةِ اللَّهِ ، وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّهِ ، وَلَهُنَّ حَقٌّ عَلَيْكُمْ فِي بُضْعِهِنَّ ، وَرِزْقِهِنَّ ، وَكِسْوَتِهِنَّ ، وَلَكُمْ عَلَيْهِنَّ حَقٌّ أَلا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ ، وَلا يُدْخِلْنَ بُيُوتَكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ إِلا بِإِذْنِكُمْ ، فَإِنْ فَعَلْنَ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ فَقَدْ حَلَّ أَنْ تَهْجُرُوهُنَّ وَتَضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غَيْرَ مُبَرِّحٍ ، فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلا ، أَلا هَلْ بَلَّغْتُ ؟ " ، قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : " اللَّهُمَّ اشْهَدْ " ، ثُمَّ قَالَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اسْمَعُوا مَا أَقُولُ لَكُمْ وَاعْقِلُوهُ ، فَإِنِّي قَدْ تَرَكْتُ مَا إِنِ اسْتَمْسَكْتُمْ بِهِ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا ، وَهُوَ كِتَابُ اللَّهِ ، أَلا وَالْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ ، لا يَظْلِمُهُ ، وَلا يَخْذُلُهُ ، وَلا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ ، وَلا مَالُهُ إِلا بِطِيبِ نَفْسٍ مِنْهُ ، فَلا تَظْلِمُوا أَنْفُسَكُمْ ، وَلا تَظَالَمُوا ، وَلا تَرْجِعُوا بَعْدِي كُفَّارًا يَضْرِبُ بَعْضُكُمْ رِقَابَ بَعْضٍ ، فَإِنِّي إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، فَإِذَا قَالُوهَا عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ ، وَأَمْوَالَهُمْ إِلا بِحَقِّهَا ، وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، أَلا هَلْ بَلَّغْتُ ؟ " قَالُوا : نَعَمْ ، قَالَ : " اللَّهُمَّ اشْهَدْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الْمَلِيحِ الْهُذَلِيِّ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ الْهُذَلِيُّ

متروك الحديث

سَعِيدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.