اد الامانة الى من ائتمنك ولا تخن من خانك


تفسير

رقم الحديث : 2

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ ، حَدَّثَنَا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ الرَّوْحَانِيُّ ، حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي ثَوْرٍ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَيْرَةَ ، عَنْ الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا بِالْبَطْحَاءِ عِصَابَةٌ فِيهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمَرَّتْ سَحَابَةٌ ، فَنَظَرَ إِلَيْهَا ، فَقَالَ : " أَتَدْرُونَ مَا اسْمُ هَذِهِ ؟ قُلْنَا : نَعَمْ ، هَذِهِ السَّحَابُ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هَذَا الْمُزْنُ وَالْعَنَانُ ، أَتَدْرُونَ كَمْ بُعْدُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ؟ قُلْنَا : لا . قَالَ : فَإِنَّ بُعْدَ مَا بَيْنَهُمَا إِمَّا وَاحِدَةٌ أَوِ اثْنَيْنِ وَإِمَّا ثَلاثٌ وَسَبْعُونَ سَنَةً ، وَالسَّمَاءُ فَوْقَهَا ، كَذَلِكَ حَتَّى عَدَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ ، وَفَوْقَ السَّابِعَةِ بَحْرٌ ، إِنَّ مَا بَيْنَ أَسْفَلِهِ وَأَعْلاهُ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ، وَعَلَى ظَهْرِهِ الْعَرْشُ ، مَا بَيْنَ أَسْفَلِهِ وَأَعْلاهُ كَمَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ، وَاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فَوْقَ ذَلِكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

صحابي

الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَيْرَةَ

ضعيف الحديث

سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي ثَوْرٍ

ضعيف الحديث

عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ الأَشْعَثِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.