اغد عالما او متعلما ولا تغد لمتعة بين ذلك


تفسير

رقم الحديث : 31

حَدَّثَنَا أَبُو نَصْرٍ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْمَدَنِيُّ , مِنْ لَفْظِهِ , قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو الْعَبَّاسِ جُمَحُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْجُمَحِيُّ الْمُؤَذِّنُ , مِنْ حِفْظِهِ ، قَثَنَا أَبُو قُصَيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُذْرِيُّ ، قَثَنَا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الْأَزْرَقُ ، قَثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ أَنَسٍ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , " دَخَلَ مَكَّةَ , وَعَلَى رَأْسِهِ عِمَامَةٌ سَوْدَاءُ " , هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي عَمْرٍو عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو الْأَوْزَاعِيِّ , عَنْ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ , عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَإِنَّمَا يَحْفَظُ , عَنْ مَالِكٍ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , دَخَلَ مَكَّةَ , وَعَلَى رَأْسِهِ الْمِغْفَرُ . وَرَوَاهُ عَنْ الْأَوْزَاعِيُّ , وَابْنُ جُرَيْجٍ , وَمَعْمَرٌ , وَغَيْرُهُمْ مِنَ الْأَئِمَّةِ . وَأَمَّا حَدِيثُ الْعِمَامَةِ السَّوْدَاءِ , فَإِنَّمَا هُوَ مَحْفُوظٌ مِنْ حَدِيثِ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ , وَعَمَّارٍ الدُّهْنِيِّ , وَغَيْرِهِمَا عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ , عَنْ جَابِرٍ ، وَيُقَالُ تَفَرَّدَ بِهِ أَبُو الزُّبَيْرِ , عَنْ جَابِرٍ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الْأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ الْأَزْرَقُ

ثقة

أَبُو قُصَيٍّ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُذْرِيُّ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ جُمَحُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْجُمَحِيُّ الْمُؤَذِّنُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.