اغد عالما او متعلما ولا تغد لمتعة بين ذلك


تفسير

رقم الحديث : 33

كُتِبَ إِلَى أَبِي مُسْلِمٍ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْكَاتِبِ الْبَغْدَادِيِّ , مِنْ مِصْرَ , أَنَّ كُتِبَ إِلَى أَبِي مُسْلِمٍ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْكَاتِبِ الْبَغْدَادِيِّ , مِنْ مِصْرَ , أَنَّ أَبَا بَكْرٍ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ السِّجِسْتَانِيَّ , حَدَّثَهُمْ بِبَغْدَادَ ، قَثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ آدَمَ ، قَثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ , عَنِ الْأَعْمَشِ , عَنِ الْمِنْهَالِ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : " تَكَلَّمَ مَلِكٌ مِنَ الْمُلُوكِ بِكَلِمَةٍ , وَهُوَ جَالِسٌ عَلَى سَرِيرٍ فَمَسَحَ ، فَمَا دَرَوْا أَيَّ شَيْءٍ مَسَحَ ؟ أَذُبَابًا , أَوْ غَيْرَهُ إِلَّا أَنَّهُ ذَهَبَ فَلَمْ يُرَ " , هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي مُحَمَّدٍ سُلَيْمَانَ بْنِ مِهْرَانَ الْأَعْمَشِ الْكُوفِيِّ , مَوْلَى امْرَأَةٍ مِنْ بَنِي كَاهِلٍ , عَنْ مِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو الْأَسَدِيِّ الْكُوفِيِّ , عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ مَوْلَى وَالِبَةَ مِنْ بَنِي أَسَدٍ , عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ . وَهُوَ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي مُعَاوِيَةَ مُحَمَّدِ بْنِ خَازِمٍ الضَّرِيرِ الْكُوفِيِّ عَنْهُ ، مَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ آدَمَ الْمِصِّيصِيِّ , وَهُوَ ثِقَةٌ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

الْمِنْهَالِ

ثقة

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ آدَمَ

ثقة

أَبَا بَكْرٍ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ سُلَيْمَانَ بْنِ الْأَشْعَثِ السِّجِسْتَانِيَّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.