يقرا في العشاء ب التين والزيتون فما سمعت احدا احسن صوتا منه او قال اقرا منه


تفسير

رقم الحديث : 19

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هِلَالٍ الْحِنَّائِيُّ ، قَثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَلْخِيُّ ، قَثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، قَثَنَا أَبُو زَكَرِيَّا ، قَثَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ , عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ , عَنْ سَعِيدٍ ، وَطَاوُسٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَلِّمُنَا التَّشَهُّدَ عَلَى الْمِنْبَرِ كَمَا يُعَلِّمُنَا الْقُرْآنَ : " التَّحِيَّاتُ الصَّلَوَاتُ الْمُبَارَكَاتُ الطَّيِّبَاتُ لِلَّهِ ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ ، أَشْهَدُ أَنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ " , هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الْحَارِثِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْفَهْمِيِّ الْمِصْرِيِّ , مَوْلَى فَهْمٍ , عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ تَدْرُسَ الْمَكِّيِّ , عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ مَوْلَى بَنِي وَالِبَةَ مِنْ بَنِي أَسَدٍ وَأَبِي عَبْدِ اللَّهِ طَاوُسِ بْنِ كَيْسَانَ الْيَمَانِيِّ , عَنْ أَبْنَاءِ فَارِسٍ عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أَخْرَجَهُ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ فِي الصَّحِيحِ , عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ طَرِيفٍ الْبَغْلانِيِّ وَمُحَمَّدِ بْنِ رُمْحِ بْنِ الْمُهَاجِرِ التُّجِيبِيِّ , عَنِ اللَّيْثِ بِهَذَا . وَلَمْ يُخَرِّجْ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ لأَبِي الزُّبَيْرِ فِي الصَّحِيحِ شَيْئًا ؛ لِأَنَّ أَبَا الزُّبَيْرِ تَكَلَّمَ فِيهِ شُعْبَةُ , وَقَالَ : رَأَيْتُهُ يَتَزَيَّدُ لِنَفْسِهِ فَاسْتَرْجَحَ فَتَرَكَ حَدِيثَهُ لِأَجْلِ هَذَا ، وَلَمْ يُحَدِّثْ عَنْهُ إِلَّا حَدِيثًا وَاحِدًا , فَتَرَكَهُ الْبُخَارِيُّ مُتَابَعَةً لِشُعْبَةَ ، غَيْرَ أَنَّ أَبَا الزُّبَيْرِ حَدِيثُهُ مَشْهُورٌ صَحِيحٌ , وَهُوَ حَافِظٌ مُتْقِنٌ . قَالَ أَبُو الزُّبَيْرِ : كَانَ عَطَاءٌ وَأَصْحَابُهُ يُقَدِّمُونِي إِلَى جَابِرٍ , فَأَحْفَظُ لَهُمُ الْحَدِيثَ عَنْهُ , وَكُنْتُ مِنْ أَحْدَثِهِمْ سِنًّا ، وَسَمَاعُ اللَّيْثِ مِنْ أَبِي الزُّبَيْرِ بِمَكَّةَ . قَالَ اللَّيْثُ : أَتَيْتُ أَبَا الزُّبَيْرِ بِمَكَّةَ , فَقُلْتُ : هَذِهِ الأَحَادِيثُ الَّتِي تَرْوِيهَا عَنْ جَابِرٍ سَمِعْتُهَا مِنْهُ . فَقَالَ : مِنْهَا مَا سَمِعْتُهُ , وَمِنْهَا مَا حَدَّثَنَا أَصْحَابُنَا عَنْهُ . فَقُلْتُ لَهُ حَدِّثْنِي وَلَا تُحَدِّثْنِي إِلَّا مَا سَمِعْتَ مِنْهُ . فَجَعَلَ يَقُولُ : سَمِعْتُ وَسَمِعْتُ . حَتَّى كَتَبْتُ مَا كَانَ سَمِعَهُ مِنْهُ ، وَإِنَّمَا أَخْرَجَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحَ تَشَهُّدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

وَطَاوُسٍ

ثقة إمام فاضل

سَعِيدٍ

ثقة ثبت

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبُو زَكَرِيَّا

ثقة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَلْخِيُّ

متروك الحديث

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هِلَالٍ الْحِنَّائِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.