اغد عالما او متعلما ولا تغد لمتعة بين ذلك


تفسير

رقم الحديث : 27

أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْوَلِيدِ الْكِلَابِيُّ ، فِيمَا كَتَبَ لِي إِجَازَةً ، أَنَّ الْعَبَّاسَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَتَّابِ بْنِ الزِّفْتِيِّ أَخْبَرَهُمْ ، قَثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، قَثَنَا سَعِيدٌ هُوَ ابْنُ يَحْيَى اللَّخْمِيُّ ، قَثَنَا حَمَّادٌ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ , يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ عَبْدٍ يَرَى بِعَبْدٍ بَلاءً فَيَقُولُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي عَافَانِي مِمَّا ابْتَلاكَ بِهِ وَفَضَّلَنِي عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقَ تَفْضِيلا ، إِلَّا عَافَاهُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ الْبَلَاءِ " , هَكَذَا رَوَاهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ , وَفِي الْأَصْلِ حَمَّادٌ غَيْرُ مَنْسُوبٍ ، كَمَا عَرَفْنَا أَنَّهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ لَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ لِأَنَّ قَبْلَهُ حَدِيثًا , عَنْ سَعِيدٍ , عَنْ حَمَّادٍ, عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ وَلَمْ يَرْوِ حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ سِمَاكٍ , وَإِنَّمَا رَوَى عَنْهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ , وَبَعْدَهُ حَدِيثٌ آخَرُ , عَنْ سَعِيدٍ , عَنْ حَمَّادٍ , عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعِيدٍ الْمَكِّيِّ , وَحَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ هُوَ الَّذِي رَوَى عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ الْمَكِّيِّ دُونَ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ , عَلَى أَنَّ الْحَدِيثَ مَشْهُورٌ عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ, عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ قَهْرَمَانِ آلِ الزُّبَيْرِ , عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ . وَتَابَعَهُ عَلَى ذَلِكَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ , فَرَوَاهُ مُسَدَّدٌ , عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ , عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ , عَنْ سَالِمٍ, عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عُمَرَ . وَرَوَاهُ أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبَاغَنْدِيُّ , عَنْ مُسَدَّدٍ وَقَدْ رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ , عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ , عَنْ مَعْمَرٍ , عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , قَالَ : كَانَ يُقَالُ : مَنْ رَأَى مُبْتَلًى . الْحَدِيثَ . وَهَذَا أَقْرَبُ إِلَى الصَّوَابِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ , وَإِنَّمَا تَفَرَّدَ عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ قَهْرَمَانُ آلِ الزُّبَيْرِ , عَنْ سَالِمٍ بِذِكْرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الاخْتِلافِ الَّذِي ذَكَرْنَاهُ عَلَيْهِ فِيهِ ، وَعَمْرُو بْنُ دِينَارٍ هَذَا فِيهِ نَظَرٌ ، وَهَذَا غَيْرُ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ الْمَكِّيِّ الأَثْرَمِ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ بَاذَانَ صَاحِبِ جَابِرٍ ، ذَاكَ ثِقَةٌ جَلِيلٌ حَافِظٌ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَالِمَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ضعيف الحديث

حَمَّادٌ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

سَعِيدٌ هُوَ ابْنُ يَحْيَى اللَّخْمِيُّ

ثقة

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

الْعَبَّاسَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَتَّابِ بْنِ الزِّفْتِيِّ

ثقة ثبت

أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْوَلِيدِ الْكِلَابِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.