اغد عالما او متعلما ولا تغد لمتعة بين ذلك


تفسير

رقم الحديث : 29

أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجَحْدَرِيُّ الْبَصْرِيُّ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ , وَأَنَا أَسْمَعُ بِالْقُدْسِ ، حَرَسَهُ اللَّهُ ، قَثَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادِ بْنِ الْأَعْرَابِيِّ ، قَثَنَا سَعْدَانُ بْنُ نَصْرِ بْنِ مَنْصُورٍ الْبَزَّازُ ، قَثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ سَالِمٍ , عَنْ أَبِيهِ قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَأَبَا بَكْرٍ , وَعُمَرَ " يَمْشُونَ أَمَامَ الْجِنَازَةِ " , هَكَذَا , قَالَ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ , وَوَهِمَ فِيهِ أَيْضًا , فَحَمَلَ كَلَامَ الزُّهْرِيِّ عَلَى الْحَدِيثِ , وَجَعَلَهُ كُلَّهُ مُسْنَدًا , وَالْمَحْفُوظُ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ سَالِمٍ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ يَمْشِي أَمَامَ الْجِنَازَةِ . قَالَ الزُّهْرِيُّ : وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَمْشِي أَمَامَهَا , وَالْخُلَفَاءُ بَعْدَ أَبِي بَكْرٍ , وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَهِيَ السُّنَّةُ . هَكَذَا رَوَاهُ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ , عَنْ يُونُسَ الأَيْلِيِّ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , فَجَاءَ نَصُّ كَلَامِ الزُّهْرِيِّ مِنَ الْحَدِيثِ , وَتَابَعَهُ عَلَى ذَلِكَ سَلَامَةُ بْنُ رَوْحِ بْنِ خَالِدِ بْنِ أَخِي عَقِيلٍ ، وَغَيْرُهُ , عَنْ عَقِيلِ بْنِ خَالِدٍ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , وَهُوَ الْمَحْفُوظُ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

سَعْدَانُ بْنُ نَصْرِ بْنِ مَنْصُورٍ الْبَزَّازُ

ثقة مأمون

أَبُو سَعِيدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادِ بْنِ الْأَعْرَابِيِّ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجَحْدَرِيُّ الْبَصْرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.