المسلم من سلم الناس من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 11

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ مَعْرُوفٍ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ أَبِي نَصْرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو الْمَيْمُونِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ رَاشِدٍ الْبَجَلِيُّ ، قثنا بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ الْبَكْرَاوِيُّ ، قثنا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ ، قثنا جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : سَمِعْتُ عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ , يُحَدِّثُ عَنْ أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، " كَيْفَ عَلِمْتَ أَنَّكَ نَبِيٌّ حَتَّى عَلِمْتَ ذَلِكَ وَاسْتَيْقَنْتَهُ ؟ ، قَالَ : يَا أَبَا ذَرٍّ ، أَتَانِي مَلَكَانِ وَأَنَا بِبَعْضِ بَطْحَاءِ مَكَّةَ , فَوَقَعَ أَحَدُهُمَا بِالأَرْضِ , وَكَانَ الآخَرُ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ , وَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : هُوَ هُوَ ، قَالَ : هُوَ هُوَ ، قَالَ : فَزِنْهُ بِرَجُلٍ . فَوُزِنْتُ بِرَجُلٍ فَرَجَحْتُهُ ، فَقَالَ : زِنْهُ بِعَشَرَةٍ ، فَوُزِنْتُ بِعَشَرَةٍ فَوَزَنْتُهُمْ , ثُمَّ قَالَ : زِنْهُ بِمِائَةٍ ، فَوُزِنْتُ بِمِائَةٍ فَرَجَحْتُهُمْ , ثُمَّ قَالَ : زِنْهُ بِأَلْفٍ . فَوَزَنَنِي بِأَلْفٍ فَرَجَحْتُهُمْ ، فَجَعَلُوا يَتَنَاثَرُونَ عَلَيَّ مِنْ كِفَّةِ الْمِيزَانِ , فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِلآخَرِ : لَوْ وَزَنْتَهُ بِأُمَّتِهِ لَرَجَحَهَا . ثُمَّ قَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : شُقَّ بَطْنَهُ ، فَشَقَّ بَطْنِي ، ثُمَّ قَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : أَخْرِجْ قَلْبَهُ أَوْ قَالَ : شُقَّ قَلْبَهُ . فَشَقَّا قَلْبِي , فَأَخْرَجَا مِنْهُ ضِغْنَ الشَّيْطَانِ , وَعَلَقَةَ دَمٍ ، فَطَرَحَاهُ , ثُمَّ قَالَ أَحَدُهُمَا لِلآخَرِ : اغْسِلْ بَطْنَهُ غُسْلَ الإِنَاءِ , وَاغْسِلْ قَلْبَهُ غُسْلَ الْمُلاءَةِ , ثُمَّ دَعَا بِالسَّكِينَةِ كَأَنَّهَا دُرٌّ هَرِمَةٌ بَيْضَاءُ ، فَأُدْخِلَتْ قَلْبِي , فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ : خِطْ بَطْنَهُ . فَخَاطَ بَطْنِي , وَجَعَلَ الْخَاتَمَ بَيْنَ كَتِفِي , فَمَا هُوَ إِلا أَنْ وَلَّيَا فَكَأَنَّمَا أُعَايِنُ الأَمْرَ مُعَايَنَةً " . كَذَا فِي الأَصْلِ : جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْقُرَشِيُّ , وَإِنَّمَا هُوَ جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ حُمَيْدٍ الْقُرَشِيُّ حِجَازِيٌّ وَهُوَ أَسَدِيٌّ مِنْ بَنِي أَسَدِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى , وَأُمُّهُ بِنْتُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ يُكَنَّى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَلَكِنْ كَانَ فِي الأَصْلِ عُمَرَ بْنَ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَعُرْوَةُ لا يُعْرَفُ لَهُ ابْنٌ اسْمُهُ عُمَرُ , وَإِنَّمَا بَنُو عُرْوَةَ أَرْبَعَةٌ : هِشَامٌ , وَعَبْدُ اللَّهِ , وَيَحْيَى , وَمُحَمَّدٌ ، وَإِنَّمَا نَسَبَهُ إِلَى جَدِّهِ حِينَ قَالَ : عُمَرُ بْنُ عُرْوَةَ . وَقَدْ رَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى , عَنْ أَبِي دَاوُدَ , عَنْ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ , عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ , وَهُوَ الصَّوَابُ . وَهَذَا غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ , عَنْ أَبِي ذَرٍّ جُنْدُبِ بْنِ جُنَادَةَ الْغِفَارِيِّ ، لا يُعْرَفُ إِلا مِنْ حَدِيثِ ابْنِ ابْنِهِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُرْوَةَ , عَنْ جَدِّهِ . مَا سَمِعْنَاهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ أَبِي دَاوُدَ , عَنْ جَعْفَرٍ , عَنْهُ . وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ الْغِفَارِيِّ

صحابي

عُرْوَةَ بْنَ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

عُمَرُ بْنُ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْقُرَشِيُّ

ثقة في حديثه وهم

أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ الْبَكْرَاوِيُّ

مقبول

أَبُو الْمَيْمُونِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ رَاشِدٍ الْبَجَلِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ مَعْرُوفٍ الْمَعْرُوفُ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.