المسلم من سلم الناس من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 6

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ مَعْرُوفِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ أَبَانٍ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ أَبِي نَصْرٍ التَّمِيمِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ , قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو الْحَسَنِ خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَيْدَرَةَ الْقُرَشِيُّ ، قثنا أَبُو عُمَرَ هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ الرَّقِّيُّ ، قثنا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحِيمِ ، عَنْ زَيْدٍ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، عَنِ النَّبِيِّ , قَالَ : " قَامَ مُوسَى يَوْمًا فِي قَوْمِهِ فَذَكَّرَهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَأَيَّامُهُ نَعْمَاؤُهُ , ثُمَّ قَالَ : لَيْسَ أَحَدٌ خَيْرًا مِنِّي , وَلا أَعْلَمَ مِنِّي ، فَأَوْحَى اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِلَيْهِ : أَمَّا خَيْرٌ مِنْكَ فَاللَّهُ أَعْلَمُ مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنْكَ ، وَأَمَّا أَعْلَمُ مِنْكَ فَرَجُلٌ عَلَى شَاطِئِ الْبَحْرِ ، فَلَمَّا أَرَادَ أَنْ يَطْلُبَهُ قِيلَ لَهُ : تَزَوَّدْ مَعَكَ حُوتًا مَالِحًا فَحَيْثُ تَفْقِدُ الْحُوتَ ثَمَّ تَجِدُ الرَّجُلَ ، قَالَ : فَخَرَجَ هُوَ وَفَتَاهُ حَتَّى أَتَيَا الصَّخْرَةَ وَهِيَ عَلَى شَاطِئِ الْبَحْرِ , قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ : مَكَانَكَ حَتَّى آتِيكَ ، فَانْطَلَقَ مُوسَى لِحَاجَتِهِ فَخَرَّ الْحُوتُ فَوَقَعَ فِي الْبَحْرِ فَاضْطَرَبَ فَجَعَلَ لا يُصِيبُ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ الْمَاءِ إِلا جَمُدَ ، فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ شِبْهَ النَّقْبِ , فَقَالَ الْفَتَى : لَوْ جَاءَ مُوسَى لأَخْبَرْتُهُ بِمَا رَأَيْتُ مِنَ الْعَجَبِ ، فَجَاءَ مُوسَى , وَنَسِيَ الْفَتَى ، قَالَ : فَانْطَلَقَا فَأَصَابَهُمَا مَا يُصِيبُ الْمُسَافِرَ مِنَ التَّعَبِ وَالنَّصَبِ ، فَقَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ : آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا سورة الكهف آية 62 . قَالَ : فَذَكَرَ الْفَتَى , فَأَخْبَرَهُ ، فَقَالَ مُوسَى : ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا سورة الكهف آية 64 ، يَقْتَصَّانِ الأَثَرَ حَتَّى جَاءَا شَطَّ الْبَحْرِ فَإِذَا رَجُلٌ مُقِيمٌ مَسْتِغْشٍ ثَوْبَهُ فَسَلَّمَا عَلَيْهِ , فَرَدَّ عَلَيْهِمَا فَقَالَ : مَنْ أَنْتُمَا ؟ ، فَقَالَ : مُوسَى بَنِي إِسْرَائِيلَ . قَالَ : مَا جَاءَ بِكَ ؟ ، قَالَ : جِئْتُ لِتُعَلِّمَنِي مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا . قَالَ : فَمَا كَانَ فِيمَا أَنْزَلَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَلَيْكَ مِنَ التَّوْبَةِ شِفَاءٌ أَنَّكَ سَتَرَانِي أَعْمَلُ أَشْيَاءَ أُمِرْتُ بِهَا لا تَسْتَطِيعُ عَلَيْهَا صَبْرًا . قَالَ : سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا سورة الكهف آية 69 . فَانْطَلَقَا حَتَّى أَتَيَا سَفِينَةً وَكَانَتْ هَذِهِ السَّفِينَةُ لا يَرْكَبُهَا أَحَدٌ حَتَّى يُعْطِيَ الْكِرَى , فَرَكِبَا وَلَمْ يُعْطِيَا الْكِرَى , فَلَمَّا بَلَغَ شَطَّ الْبَحْرِ خَرَقَهَا ، قَالَ لَهُ مُوسَى : سُبْحَانَ اللَّهِ أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا إِمْرًا سورة الكهف آية 71 . قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا سورة الكهف آية 75 . فَانْطَلَقَا حَتَّى أَتَيَا عَلَى غِلْمَانٍ يَلْعَبُونَ فَنَظَرَ إِلَى أَنْضَرِهِمْ وَجْهًا وَأَحْذَرِهِمْ فَأَخَذَهُ فَذَبَحَهُ ، فَقَالَ لَهُ مُوسَى : سُبْحَانَ اللَّهِ أَقَتَلْتَ نَفْسًا زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئًا نُكْرًا سورة الكهف آية 74 . وَالزَّكِيَّةُ الَّتِي لَمْ تُدَنَّسْ ، قَالَ : فَكَأَنَّ مُوسَى تَذَمَّمَ مِمَّا قَالَ لَهُ ، فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا أَتَيَا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا سورة الكهف آية 77 فَلَمْ يُطْعِمُوهُمَا وَتَضَيَّفُوهُمَا فَلَمْ يُضَيِّفُوهُمَا , فَوَجَدَا فِيهَا جِدَارًا يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ سورة الكهف آية 77 مَائِلا فَنَقَضَهُ وَأَقَامَهُ , فَقَالَ مُوسَى : سُبْحَانَ اللَّهِ وَاللَّهِ مَا أَبْلَوْكَ هَذَا الْبَلاءَ اسْتَطْعَمْتَهُمْ فَلَمْ يُطْعِمُوكَ , وَتَضَيَّفْتَهُمْ فَلَمْ يُضَيِّفُوكَ , فَلَوِ اتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا . قَالَ : فَقَالَ لَهُ الْخَضِرُ عَلَيْهِ السَّلامُ : سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا سورة الكهف آية 78 . قَالَ : فَأَخَذَ مُوسَى بِثَوْبِهِ فَقَالَ : بَيِّنْ . فَقَالَ : أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ سورة الكهف آية 79 . إِلَى قَوْلِهِ : غَصْبًا سورة الكهف آية 79 . إِلا سَفِينَةً يَرَى بِهَا عَيْبًا , فَخَرَقْتُهَا , فَإِذَا تَرَكَهَا الْمَلِكُ رَقَّعَهَا أَصْحَابُهَا بِخَشَبَةٍ وَانْتَفَعُوا بِهَا ، وَأَمَّا الْغُلامُ فَإِنَّهُ طُبِعَ عَلَى الْكُفْرِ وَكَانَ قَدْ أُلْقِيَ عَلَيْهِ مِنْ أَبَوَيْهِ مَحَبَّةٌ مِنْهُ , فَتَخَوَّفْنَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يُبْدِلَهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا , فَتَلَقَّتْ بَعْدُ بِغُلامٍ هُوَ خَيْرٌ مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبُ رُحْمًا وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا " . فَقَالَ النَّبِيُّ : " رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى مُوسَى أَمَا إِنَّهُ لَوْ صَبَرَ لَرَأَى الأَعَاجِيبَ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السَّبِيعِيِّ الْهَمْدَانِيِّ الْكُوفِيِّ , عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ مَوْلَى وَالِبَةَ مِنْ بَنِي أَسَدٍ الْكُوفِيِّ , عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ , عَنِ النَّبِيِّ . وَهُوَ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي عَبْدِ الرَّحِيمِ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ وَيُقَالُ خَالِدُ بْنُ أَبِي يَزِيدَ وَهُوَ الأَصَحُّ وَهُوَ خَالِدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ الْحَرَّانِيُّ , عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ ، كُوفِيُّ الأَصْلِ سَكَنَ الرُّهَا مِنْ أَرْضِ الْجَزِيرَةِ يُقَالُ إِنَّهُ مَوْلًى لِغَنِيٍّ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ . لا نَعْرِفُهُ إِلا مِنْ حَدِيثِ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ الْحَرَّانِيِّ الْجَزَرِيِّ , عَنْ خَالِهِ . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيِّ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ . وَعَنْ عَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ , عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُوسَى , كِلاهُمَا عَنْ إِسْرَائِيلَ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ , كَمَا أَخْرَجْنَاهُ بِطُولِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

زَيْدٍ

ثقة

أَبِي عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ضعيف الحديث

أَبُو عُمَرَ هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ الرَّقِّيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَيْدَرَةَ الْقُرَشِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ مَعْرُوفِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ أَبَانٍ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ أَبِي نَصْرٍ التَّمِيمِيِّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.