تفترق امتي على بضع وسبعين فرقة اعظمها على امتي قوم يقيسون الامور برايهم ويحلون الحرام...


تفسير

رقم الحديث : 13

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هِلالٍ الْحِنَّائِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ , قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ الْجَصَّاصُ الدَّغَّاءُ , أَنْبَأَ زَاجٌ وَهُوَ أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قثنا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ , قثنا شُعْبَةُ , عَنْ عُمَارَةَ بْنِ أَبِي حَفْصَةَ , عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنْ عَائِشَةَ , أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ " كَانَ عَلَيْهِ ثَوْبَانِ قَطَرِيَّانِ , أَوْ إِزَارَانِ غَلِيظَانِ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : أَرَى عَلَيْكَ ثَوْبَيْنِ قَطَرِيَّيْنِ غَلِيظَيْنِ , فَإِذَا اتَّسَخَتْ ثَقُلا عَلَيْكَ ، فَلَوْ أَرْسَلْتَ إِلَى فُلانٍ فَإِنَّهُ قَدْ جَاءَهُ بَزٌّ فَأَخَذْتَ مِنْهُ ثَوْبَيْنِ إِلَى الْمَيْسَرَةِ . فَبَعَثَ إِلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ لِيُرْسِلَ إِلَيْهِ ثَوْبَيْنِ , فَقَالَ : إِنِّي قَدْ عَلِمْتُ مَا يُرِيدُ مُحَمَّدٌ ، إِنَّمَا يُرِيدُ أَنْ يَذْهَبَ بِثَوْبَيَّ وَلا يُعْطِيَنِي الدَّرَاهِمَ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " كَذَبَ , أَنَا أَصْدَقُهُمْ حَدِيثًا وَأَتْقَاهُمْ ، وَأَنَا أَصْدَقُهُمْ حَدِيثًا وَأَدَّاهُمْ لِلأَمَانَةِ " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي رَوْحٍ عُمَارَةَ بْنِ أَبِي حَفْصَةَ وَاسْمُ أَبِي حَفْصَةَ ثَابِتٌ , وَقَالَ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ : سَأَلْتُ ابْنَهُ عَنِ اسْمِ أَبِي حَفْصَةَ ، فَقَالَ : ثَابِتٌ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ عِكْرِمَةَ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ الْهَاشِمِيِّ , عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ عَائِشَةَ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهَا . لا يُعْرَفُ إِلا مِنْ حَدِيثِ , عَنْ عُمَارَةَ . وَقَدْ رَوَاهُ حَرَمِيُّ بْنُ عُمَارَةَ , عَنْ شُعْبَةَ , عَنْ عُمَارَةَ , وَقَالَ : لَمَّا حَدَّثَ شُعْبَةُ بِهَذَا الْحَدِيثِ قَالُوا لَهُ : هَاهُنَا ابْنُ عُمَارَةَ . فَقَالَ : لا أُتِمُّ لَكُمُ الْحَدِيثَ حَتَّى تُقَبِّلُوا رَأْسِي . فَقَامُوا كُلُّهُمْ فَقَبَّلُوا رَأْسَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

عُمَارَةَ بْنِ أَبِي حَفْصَةَ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ

ثقة ثبت

زَاجٌ وَهُوَ أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ الْجَصَّاصُ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هِلالٍ الْحِنَّائِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.