اذا توضا احدكم فليجعل في انفه ثم ليستنثر


تفسير

رقم الحديث : 18

وَأَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هِلالٍ الْحِنَّائِيُّ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ , قَالَ : أنبأ أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجَصَّاصُ الدَّغَّاءُ , قثنا ابْنُ أَبِي الْحَارِثِ وَهُوَ إِسْمَاعِيلُ , قثنا يَزِيدُ وَهُوَ ابْنُ هَارُونَ , قثنا الْعَوَّامُ , قَالَ : أَخْبَرَنِي مُحَارِبُ بْنُ دِثَارٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , قَالَ : كُنَّا عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَأَتَاهُ آتٍ لا نَعْرِفُهُ , فَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَى رُكْبَتَيْهِ , فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ " ، مَا الإِيمَانُ ؟ قَالَ : أَنْ تُؤْمِنَ بِاللَّهِ , وَمَلائِكَتِهِ , وَرُسُلِهِ , وَبِالْبَعْثِ بَعْدَ الْمَوْتِ , وَبِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ وَحُلْوِهِ وَمُرِّهِ " , قَالَ : صَدَقْتَ , قَالَ : فَتَعَجَّبْنَا مِنْ سُؤَالِهِ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَصْدِيقِهِ إِيَّاهُ , قَالَ : " فَمَا الإِسْلامُ ؟ قَالَ : أَنْ تُقِيمَ الصَّلاةَ , وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ , وَتَحُجَّ الْبَيْتَ , وَتَصُومَ رَمَضَانَ , وَتَغْتَسِلَ مِنَ الْجَنَابَةِ " , قَالَ : صَدَقْتَ , قَالَ : " فَمَا الإِحْسَانُ ؟ قَالَ : أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ , فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ " , قَالَ : صَدَقْتَ , قَالَ : " فَمَتَى السَّاعَةُ ؟ قَالَ : مَا الْمَسْئُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ بِهَا مِنَ السَّائِلِ " , قَالَ : صَدَقَتْ , ثُمَّ انْصَرَفَ , فَلَمَّا كَانَ بَعْدَ سَاعَةٍ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِعُمَرَ : يَا عُمَرُ " أَتَدْرِي مَنِ الرَّجُلُ ؟ " قَالَ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ , قَالَ : " ذَاكَ جِبْرِيلُ , أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ أَمْرَ دِينِكُمْ , مَا أَتَانِي فِي صُورَةٍ إِلا عَرَفْتُهُ إِلا فِي صُورَتِهِ هَذِهِ " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي عِيسَى الْعَوَّامِ بْنِ حَوْشَبٍ الشَّيْبَانِيِّ الرَّبَعِيِّ , عَنْ مُحَارِبِ بْنِ دِثَارٍ السَّدُوسِيِّ قَاضِي الْكُوفَةِ , عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ . وَقَدْ سَمِعَ بْنُ دِثَارٍ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ , وَهُوَ حَسَنٌ مِنْ حَدِيثِ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ , عَنْهُ , وَإِنَّمَا الْمَشْهُورُ الصَّحِيحُ فِي هَذَا حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ , عَنْ يَحْيَى بْنِ يَعْمُرَ , وَحُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحِمْيَرِيِّ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ , عَنْ أَبِيهِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ مِنْ عِدَّةِ طُرُقٍ , وَالْحَدِيثُ أَطْوَلُ مِنْ هَذَا , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُحَارِبُ بْنُ دِثَارٍ

ثقة

الْعَوَّامُ

ثقة ثبت

يَزِيدُ

ثقة متقن

ابْنُ أَبِي الْحَارِثِ وَهُوَ إِسْمَاعِيلُ

ثقة

أَبُو يُوسُفَ يَعْقُوبُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجَصَّاصُ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هِلالٍ الْحِنَّائِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.