الحيات ما سالمناهن منذ حاربناهن فمن ترك شيئا من خيفتهن فليس منا


تفسير

رقم الحديث : 15

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى الْقَطَّانُ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ , قَالَ : أنبأ أَبُو الْحَسَنِ خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَيْدَرَةَ , قثنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ , قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي , وَعُقْبَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ , قَالا : ثنا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ , قَالَ : حَدَّثَنِي مَكْحُولٌ , عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَوْلَةَ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّكُمْ سَتُجَنِّدُونَ أَجْنَادًا : جُنْدًا فِي الشَّامِ , وَجُنْدًا فِي الْعِرَاقِ , وَجُنْدًا بِالْيَمَنِ " , قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ خِرْ لِي , قَالَ : " عَلَيْكُمْ بِالشَّامِ , فَمَنْ أَبَى فَلْيَلْحَقْ بِيَمَنِهِ , وَلْيَسْقِ مِنْ غُدُرِهِ ؛ فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ تَكَفَّلَ لِي بِالشَّامِ وَأَهْلِهِ " . قَالَ سَعِيدٌ : وَكَانَ ابْنُ حَوَالَةَ رَجُلا مِنَ الأَزْدِ , وَكَانَ مَسْكَنُهُ الأُرْدُنَ , وَكَانَ إِذَا حَدَّثَ بِهَذَا الْحَدِيثِ قَالَ : وَمَا تَكَفَّلَ اللَّهُ بِهِ فَلا ضَيَّعَهُ عَلَيْهِ . هَذَا حَدِيثٌ مَشْهُورٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي مُحَمَّدٍ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الدِّمَشْقِيِّ , وَاخْتُلِفَ عَلَيْهِ فِيهِ . فَرَوَاهُ الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ الْبَيْرُوتِيُّ , وَعُقْبَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ , عَنْهُ , عَنْ مَكْحُولٍ , عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَوَالَةَ الأَزْدِيِّ . وَخَالَفَهُمَا فِي ذَلِكَ أَبُو مُسْهِرٍ عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ مُسْهِرٍ الْغَسَّانِيُّ , فَرَوَاهُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ , عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ الدِّمَشْقِيِّ , عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَوَالَةَ . وَرَبِيعَةَ بْنِ يَزِيدَ , وَمَكْحُولٍ , كِلاهُمَا ثِقَتَانِ . وَأَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيُّ اسْمُهُ عَائِذُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَوَالَةَ هَذَا يُعَدُّ فِي الشَّامِيِّينَ , لَهُ صُحْبَةٌ , وَلَهُ حَدِيثٌ آخَرُ يَقُولُ فِيهِ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَكْتُبُ كِتَابًا , فَقَالَ : " يَا ابْنَ حَوَالَةَ أَكْتُبُ لَكَ ؟ " فَسَكَتُّ , فَنَظَرْتُ فِي الْكِتَابِ فَإِذَا فِيهِ : أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ , فَقُلْتُ : نَعَمْ , فَذَكَرَ الْحَدِيثَ . لا يُعْرَفُ إِلا بِهَذَيْنِ الْحَدِيثَيْنِ , وَحَدِيثُ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ أَقْرَبُ إِلَى الصَّوَابِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَوْلَةَ

صحابي

أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ

ثقة

مَكْحُولٌ

ثقة فقيه كثير الإرسال

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

وَعُقْبَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة ثبت

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ مَزْيَدٍ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَيْدَرَةَ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى الْقَطَّانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.