كَتَبَ إِلَيَّ أَبُو مُسْلِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْكَاتِبُ الْبَغْدَادِيُّ , مِنْ مِصْرَ , يَذْكُرُ أَنَّ أَبَا إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ , حَدَّثَهُمْ بِدِمَشْقَ , قثنا هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ , قَالَ : ثنا أَبِي , قثنا هِلالُ بْنُ عُمَرَ , قثنا الْخَلِيلُ بْنُ مُرَّةَ , قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ , عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : جَاءَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ مِنْ أَخْوَالِهِ يُقَالُ لَهُ قَبِيصَةُ , فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَحَّبَ بِهِ , قَالَ لَهُ : يَا قَبِيصَةُ " جِئْتَ وَقَدْ كَبُرَتْ سِنُّكَ وَرَقَّ عَظْمُكَ وَاقْتَرَبَ أَجَلُكَ , قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ جِئْتُ , وَمَا كِدْتُ أَنْ أَجِيئَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ , كَبُرَتْ سِنِّي , وَرَقَّ عَظْمِي , وَاقْتَرَبَ أَجَلِي , وَافْتَقَرْتُ , وَهُنْتُ عَلَى النَّاسِ , فَجِئْتُكَ , فَعَلِّمْنِي شَيْئًا يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ , وَلا تُكْثِرْ عَلَيَّ ؛ فَإِنِّي شَيْخٌ نَسِيٌّ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَيْفَ قُلْتَ يَا قَبِيصَةُ قَالَ : فَأَعَادَهُنَّ عَلَيْهِ , فَقَالَ : " وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ مَا كَانَ حَوْلَكَ مِنْ حَجَرٍ وَلا مَدَرٍ إِلا بَكَى لِقَوْلِكَ , فَهَاتِ " , قَالَ : جِئْتُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ تُعَلِّمُنِي شَيْئًا يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ , وَلا تُكْثِرْ عَلَيَّ ؛ فَإِنِّي شَيْخٌ نَسِيٌّ , فَقَالَ : يَا قَبِيصَةُ " إِذَا أَصْبَحْتَ أَوْ إِذَا صَلَّيْتَ الْفَجْرَ فَقُلْ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ , وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ , أَرْبَعًا , يُعْطِكَ اللَّهُ بِهِنَّ أَرْبَعًا لِدُنْيَاكَ وَأَرْبَعًا لآخِرَتِكَ , فَأَمَّا أَرْبَعًا لِدُنْيَاكَ : فَإِنَّكَ تُعَافَى مِنَ الْجُنُونِ , وَالْجُذَامِ , وَالْبَرَصِ , وَالْفَالِجِ , وَأَمَّا الأَرْبَعُ لآخِرَتِكَ : فَقُلِ اللَّهُمَّ اهْدِنِي مِنْ عِنْدِكَ , وَأَفِضْ عَلَيَّ مِنْ فَضْلِكَ , وَانْشُرْ عَلَيَّ مِنْ رَحْمَتِكَ , وَأَنْزِلْ عَلَيَّ بَرَكَتَكَ " , فَجَعَلَ يَعْقِدُ عَلَيْهِنَّ , فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَشَدَّ مَا عَقَدَ عَلَيْهِنَّ خَالُكَ , فَقَالَ : " أَمَا إِنَّهُ إِنْ وَافَى بِهِنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَمْ يَدَعْهُنَّ رَغْبَةً عَنْهُنَّ وَلا نِسْيَانًا لَمْ يَأْتِ بَابًا مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ إِلا وَجَدَهُ مَفْتُوحًا لَهُ " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ وَاسْمُ أَبِي رَبَاحٍ أَسْلَمُ مَوْلَى آلِ ابْنِ خَيْثَمٍ الْمَكِّيِّ الْقُرَشِيِّ , عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ , وَقَبِيصَةُ هَذَا لا يُعْرَفُ لَهُ صُحْبَةٌ . وَهُوَ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ وَهُوَ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ وَهُوَ شَامِيٌّ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ وَهُوَ مَجْهُولٌ , وَلَعَلَّهُ مُحَمَّدُ بْنُ فَضْلٍ الَّذِي رَوَى عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ , رَوَى عَنْهُ أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ , وَتَصَحَّفَ عَلَى الْكَاتِبِ , وَالْخَلِيلُ بْنُ مُرَّةَ ، قَدْ تَكَلَّمُوا فِيهِ , وَلا يُعْرَفُ هَذَا الْحَدِيثُ هَكَذَا إِلا مِنْ حَدِيثِ هِلالِ بْنِ عُمَرَ الرَّقِّيِّ , مِنْ حَدِيثِ أَوْلادِهِ عَنْهُ بِهَذَا الإِسْنَادِ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ | عطاء بن أبي رباح القرشي / ولد في :26 / توفي في :114 | ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن |
مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ | محمد بن الفضل العبسي / توفي في :180 | متهم بالكذب |
الْخَلِيلُ بْنُ مُرَّةَ | الخليل بن مرة الضبعي | ضعيف الحديث |
هِلالُ بْنُ عُمَرَ | هلال بن عمر الباهلي | ضعيف الحديث |
أَبِي | العلاء بن هلال الباهلي / ولد في :150 / توفي في :215 | ضعيف جدا |
هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ | هلال بن العلاء الباهلي / ولد في :184 / توفي في :280 | صدوق حسن الحديث |
أَبَا إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ | إبراهيم بن محمد العطار | ثقة |
أَبُو مُسْلِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْكَاتِبُ الْبَغْدَادِيُّ | محمد بن أحمد الكاتب / ولد في :305 / توفي في :399 | متروك الحديث |