فان اسعد الرعاة عند الله من سعدت به رعيته وان اشقى الرعاة عند الله من شقيت به رعيته ف...


تفسير

رقم الحديث : 17

كَتَبَ إِلَيَّ أَبُو مُسْلِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْكَاتِبُ الْبَغْدَادِيُّ , مِنْ مِصْرَ , يَذْكُرُ أَنَّ أَبَا إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ , حَدَّثَهُمْ بِدِمَشْقَ , قثنا هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ , قَالَ : ثنا أَبِي , قثنا هِلالُ بْنُ عُمَرَ , قثنا الْخَلِيلُ بْنُ مُرَّةَ , قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ , عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : جَاءَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ مِنْ أَخْوَالِهِ يُقَالُ لَهُ قَبِيصَةُ , فَسَلَّمَ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَحَّبَ بِهِ , قَالَ لَهُ : يَا قَبِيصَةُ " جِئْتَ وَقَدْ كَبُرَتْ سِنُّكَ وَرَقَّ عَظْمُكَ وَاقْتَرَبَ أَجَلُكَ , قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ جِئْتُ , وَمَا كِدْتُ أَنْ أَجِيئَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ , كَبُرَتْ سِنِّي , وَرَقَّ عَظْمِي , وَاقْتَرَبَ أَجَلِي , وَافْتَقَرْتُ , وَهُنْتُ عَلَى النَّاسِ , فَجِئْتُكَ , فَعَلِّمْنِي شَيْئًا يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ , وَلا تُكْثِرْ عَلَيَّ ؛ فَإِنِّي شَيْخٌ نَسِيٌّ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَيْفَ قُلْتَ يَا قَبِيصَةُ قَالَ : فَأَعَادَهُنَّ عَلَيْهِ , فَقَالَ : " وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ مَا كَانَ حَوْلَكَ مِنْ حَجَرٍ وَلا مَدَرٍ إِلا بَكَى لِقَوْلِكَ , فَهَاتِ " , قَالَ : جِئْتُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ تُعَلِّمُنِي شَيْئًا يَنْفَعُنِي اللَّهُ بِهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ , وَلا تُكْثِرْ عَلَيَّ ؛ فَإِنِّي شَيْخٌ نَسِيٌّ , فَقَالَ : يَا قَبِيصَةُ " إِذَا أَصْبَحْتَ أَوْ إِذَا صَلَّيْتَ الْفَجْرَ فَقُلْ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِحَمْدِهِ , وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ , أَرْبَعًا , يُعْطِكَ اللَّهُ بِهِنَّ أَرْبَعًا لِدُنْيَاكَ وَأَرْبَعًا لآخِرَتِكَ , فَأَمَّا أَرْبَعًا لِدُنْيَاكَ : فَإِنَّكَ تُعَافَى مِنَ الْجُنُونِ , وَالْجُذَامِ , وَالْبَرَصِ , وَالْفَالِجِ , وَأَمَّا الأَرْبَعُ لآخِرَتِكَ : فَقُلِ اللَّهُمَّ اهْدِنِي مِنْ عِنْدِكَ , وَأَفِضْ عَلَيَّ مِنْ فَضْلِكَ , وَانْشُرْ عَلَيَّ مِنْ رَحْمَتِكَ , وَأَنْزِلْ عَلَيَّ بَرَكَتَكَ " , فَجَعَلَ يَعْقِدُ عَلَيْهِنَّ , فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا أَشَدَّ مَا عَقَدَ عَلَيْهِنَّ خَالُكَ , فَقَالَ : " أَمَا إِنَّهُ إِنْ وَافَى بِهِنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَمْ يَدَعْهُنَّ رَغْبَةً عَنْهُنَّ وَلا نِسْيَانًا لَمْ يَأْتِ بَابًا مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ إِلا وَجَدَهُ مَفْتُوحًا لَهُ " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي مُحَمَّدٍ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ وَاسْمُ أَبِي رَبَاحٍ أَسْلَمُ مَوْلَى آلِ ابْنِ خَيْثَمٍ الْمَكِّيِّ الْقُرَشِيِّ , عَنْ أَبِي الْعَبَّاسِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ , وَقَبِيصَةُ هَذَا لا يُعْرَفُ لَهُ صُحْبَةٌ . وَهُوَ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الْخَلِيلِ بْنِ مُرَّةَ وَهُوَ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ وَهُوَ شَامِيٌّ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ وَهُوَ مَجْهُولٌ , وَلَعَلَّهُ مُحَمَّدُ بْنُ فَضْلٍ الَّذِي رَوَى عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ , رَوَى عَنْهُ أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ , وَتَصَحَّفَ عَلَى الْكَاتِبِ , وَالْخَلِيلُ بْنُ مُرَّةَ ، قَدْ تَكَلَّمُوا فِيهِ , وَلا يُعْرَفُ هَذَا الْحَدِيثُ هَكَذَا إِلا مِنْ حَدِيثِ هِلالِ بْنِ عُمَرَ الرَّقِّيِّ , مِنْ حَدِيثِ أَوْلادِهِ عَنْهُ بِهَذَا الإِسْنَادِ , وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ

متهم بالكذب

الْخَلِيلُ بْنُ مُرَّةَ

ضعيف الحديث

هِلالُ بْنُ عُمَرَ

ضعيف الحديث

أَبِي

ضعيف جدا

هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

أَبَا إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة

أَبُو مُسْلِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْكَاتِبُ الْبَغْدَادِيُّ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.