اذا حكم الحاكم ثم اجتهد ثم اصاب فله اجران واذا حكم فاجتهد ثم اخطا فله اجر


تفسير

رقم الحديث : 2

وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الصَّيْدَلانِيُّ بِأَصْبَهَانَ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ سَعْدِ الْخَيْرِ , بِالْقَاهِرَةِ ، أَنَّ أُمَّ إِبْرَاهِيمَ فَاطِمَةَ بِنْتَ عَبْدِ اللَّهِ أَخْبَرَتْهُمْ , قِرَاءَةً عَلَيْهَا , أَنْبَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنْبَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، نَا هَارُونُ بْنُ مَلُولٍ الْمِصْرِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، نا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَادِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي قَيْسٍ مَوْلَى عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ ثُمَّ اجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ ، وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْرٌ " . فَحَدَّثْتُهُ أَبَا بَكْرِ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، فَقَالَ : هَكَذَا حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَالْقَائِلُ فَحَدَّثْتُهُ هُوَ ابْنُ الْهَادِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ . رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ وَالْبُخَارِيُّ عَنِ الْمُقْرِئِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

أَبِي قَيْسٍ مَوْلَى عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

ثقة

بُسْرِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهَادِ

ثقة مكثر

حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.