اذا حكم الحاكم ثم اجتهد ثم اصاب فله اجران واذا حكم فاجتهد ثم اخطا فله اجر


تفسير

رقم الحديث : 38

وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الصَّيْدَلانِيُّ ، أَنَّ فَاطِمَةَ أَخْبَرَتْهُمْ , قِرَاءَةً عَلَيْهَا ، أنبا مُحَمَّدُ بْنُ رِيذَةَ ، أَنْبَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، نا هَارُونُ بْنُ مَلُولٍ الْمِصْرِيُّ ، نا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ ، ثنا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ . ح وَأَنْبَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُسْلِمٍ ، بِبَغْدَادَ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْبَاقِي الأَنْصَارِيَّ أَخْبَرَهُمْ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، نا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، نا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ ، نا حَيْوَةُ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ مِشْرَحِ بْنِ هَاعَانَ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَوْ كَانَ بَعْدِي نَبِيٌّ لَكَانَ عُمَرَ " . لَفْظُ الطَّبَرَانِيِّ . وَقَالَ الْقَطِيعِيُّ : عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَوْ كَانَ بَعْدِي نَبِيٌّ لَكَانَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ " . رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ ، عَنِ الْمُقْرِئِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ

صحابي

مِشْرَحِ بْنِ هَاعَانَ

صدوق حسن الحديث

بَكْرِ بْنِ عَمْرٍو

صدوق حسن الحديث

حَيْوَةُ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.