اذا حكم الحاكم ثم اجتهد ثم اصاب فله اجران واذا حكم فاجتهد ثم اخطا فله اجر


تفسير

رقم الحديث : 11

وَأَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، بِبَغْدَادَ ، أَنَّ هِبَةِ اللَّهِ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُصَيْنِ أَخْبَرَهُمْ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أنبا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ غَيْلانَ ، أنبا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ الْمُقْرِئُ ، ثنا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، عَنْ أَبِي صَخْرٍ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَخْبَرَهُ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو أَيُّوبَ الأَنْصَارِيُّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِهِ " مُرَّ عَلَى إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِ الرَّحْمَنِ ، فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلامُ : يَا جِبْرِيلُ مَنْ هَذَا الَّذِي مَعَكَ ؟ فَقَالَ جِبْرِيلُ : هَذَا مُحَمَّدٌ ، فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ لِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مُرْ أُمَّتَكَ فَلْتُكْثِرْ مِنْ غِرَاسِ الْجَنَّةِ فَإِنَّ تُرْبَتَهَا طَيِّبَةٌ وَأَرْضَهَا وَاسِعَةٌ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَمَا غِرَاسُ الْجَنَّةِ ؟ فَقَالَ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلامُ : لا حَوْلَ وَلا قَوَّةَ إِلا بِاللَّهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو أَيُّوبَ الأَنْصَارِيُّ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

ثقة ثبت

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

أَبِي صَخْرٍ

صدوق حسن الحديث

حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.