اذا حكم الحاكم ثم اجتهد ثم اصاب فله اجران واذا حكم فاجتهد ثم اخطا فله اجر


تفسير

رقم الحديث : 16

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْفَضْلِ الأَصْبَهَانِيُّ ، بِهَا ، أَنَّ أَبَا طَاهِرٍ عَبْدَ الْوَاحِدِ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الصَّبَّاغَ ، أَخْبَرَهُمْ وَهُوَ حَاضِرٌ ، أنبا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَنَا حَاضِرٌ ، أنبا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ الصَّوَّافِ ، ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ ، ثنا حَيْوَةُ ، ثنا عَيَّاشُ بْنُ عَبَّاسٍ وَأنبا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْمَرٍ الْمُؤَدِّبُ ، بِالْجَانِبِ الْغَرْبِيِّ مِنْ بَغْدَادَ ، قُلْتُ لَهُ : أَخْبَرَكُمْ أَبُو غَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْبَنَّاءِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنْتَ تَسْمَعُ ، فَأَقَرَّ بِهِ ، أنبا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَوْهَرِيُّ ، أَنبا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْقَطِيعِيُّ ، ثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثنا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ ، عَنْ حَيْوَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَيَّاشُ بْنُ عَبَّاسٍ ، أَنَّ أَبَا النَّضْرِ حَدَّثَهُ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، أَنَّ أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ أَخْبَرَ وَالِدَهُ سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ ، فَقَالَ لَهُ : إِنَّ رَجُلا جَاءَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنِّي أَعْزِلُ عَنِ امْرَأَتِي . فَقَالَ : " لِمَ " ؟ فَقَالَ : شَفَقًا عَلَى وَلَدِهَا . فَقَالَ : " إِنْ كَانَ ذَلِكَ فَلا مَا ضَرَّ فَارِسَ وَلا الرُّومَ " . لَفْظُهُمَا وَاحِدٌ غَيْرَ أَنَّ فِي رِوَايَةِ الصَّوَّافِ : " إِنْ كَانَ كَذَلِكَ " . رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ . وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ نُمَيْرٍ ، وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، كِلاهُمَا عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ

صحابي

عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

ثقة

أَبَا النَّضْرِ

ثقة ثبت

عَيَّاشُ بْنُ عَبَّاسٍ

ثقة

حَيْوَةَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.