اذا حكم الحاكم ثم اجتهد ثم اصاب فله اجران واذا حكم فاجتهد ثم اخطا فله اجر


تفسير

رقم الحديث : 22

وَبِهِ أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ الْعَلافُ ، نا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، أنبا نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ ، حَدَّثَنِي رَبِيعَةُ بْنُ سَيْفٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ : قَبَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا ، فَلَمَّا رَجَعْنَا وَحَاذَيْنَا بَابَهُ إِذَا هُوَ بِامْرَأَةٍ مُقْبِلَةٍ لا تَظُنُّهُ عَرَفَهَا فَقَالَ : " يَا فَاطِمَةُ ، مَنْ أَيْنَ جِئْتِ ؟ " قَالَتْ : جِئْتُ مِنْ عِنْدِ أَهْلِ هَذَا الْمَيِّتِ ، رَحَّمْتُ إِلَيْهِمْ مَيِّتَهُمْ وَعَزَّيْتُهُمْ . قَالَ : " فَلَعَلَّكِ بَلَغْتِ مَعَهُمُ الْكُدَى " . قَالَتْ : مُعَاذَ اللَّهِ أَنْ أَبْلُغَ مَعَهُمُ الْكُدَى ، وَقَدْ سَمِعْتُكَ تَذْكُرُ فِيهِ مَا تَذْكُرُ . فَقَالَ : " لَوْ بَلَغْتِ مَعَهُمُ الْكُدَى مَا رَأَيْتِ الْجَنَّةَ حَتَّى يَرَاهَا جَدُّ أَبِيكِ " . وَالْكُدَى : الْمَقَابِرُ . وَبِهِ أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ ، نا هَارُونُ بْنُ مَلُولٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ، نا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ سَيْفٍ ، عَنِ الْحُبُلِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَهُ . رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيُّ

ثقة

رَبِيعَةُ بْنُ سَيْفٍ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

الْحُبُلِيِّ

ثقة

نَافِعُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

رَبِيعَةَ بْنِ سَيْفٍ

مقبول

سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ الْعَلافُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.