اذا حكم الحاكم ثم اجتهد ثم اصاب فله اجران واذا حكم فاجتهد ثم اخطا فله اجر


تفسير

رقم الحديث : 30

وَبِهِ أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ ، نَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، نا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ ، حَدَّثَنِي عَيَّاشُ بْنُ عَبَّاسٍ ، وَنا بَكْرُ بْنُ سَهْلٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، نا ابْنُ لَهِيعَةَ ، حَدَّثَنِي عَيَّاشُ بْنُ عَبَّاسٍ ، عَنْ عِيسَى بْنِ هِلالٍ الصَّدَفِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، أَنَّ رَجُلا أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَقْرِئْنِي ، قَالَ : " أُقْرِئُكَ مِنْ ذَوَاتِ الْحَوَامِيمِ " . قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ثَقُلَ لِسَانِي وَغَلُظَ كَبِدِي . قَالَ : " أُقْرِئُكَ مِنْ ذَوَاتِ الرَّاءِ " . فَقَالَ لَهُ مِثْلَ قَوْلِهِ . فَقَالَ : " أُقْرِئُكَ مِنْ ذَوَاتِ الْمُسَبِّحَاتِ " . فَقَالَ لَهُ مِثْلَ قَوْلِهِ الأَوَّلِ . فَقَالَ : " عَلَيْكَ بِالسُّورَةِ الْجَامِعَةِ الْفَاذَّةِ " , فَأَقْرَأَهُ إِذَا زُلْزِلَتِ الأَرْضُ زِلْزَالَهَا . فَقَالَ الأَعْرَابِيُّ : حَسْبِي ، ثُمَّ أَدْبَرَ ، وَنَادَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَجَعَ فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنِّي أُمِرْتُ بِالأُضْحِيَةِ , فَانْسُكْ نَسِيكَةَ يَوْمِ الأَضْحَى " . فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ أَجِدْ إِلا شَاةَ أَهْلِي ؟ قَالَ : " لا ، وَلَكِنِ اقْصُصْ شَارِبَكَ وَقَلِّمْ أَظَافِرَكَ ؛ فَإِنَّهُ مِنْ تَمَامِ أُضْحِيَتِكَ " . زَادَ الْمُقْرِئُ فِي حَدِيثِهِ : " وَتَحْلِقْ عَانَتَكَ " . رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، بِنَحْوِهِ ، وَعِنْدَهُ : " وَلَكِنْ تَأْخُذُ مِنْ شَعْرِكَ وَتُقَلِّمُ أَظَافِرَكَ وَتَقُصُّ شَارِبَكَ وَتَحْلِقُ عَانَتَكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

عِيسَى بْنِ هِلالٍ الصَّدَفِيِّ

صدوق حسن الحديث

عَيَّاشُ بْنُ عَبَّاسٍ

ثقة

ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عَيَّاشُ بْنُ عَبَّاسٍ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.