اذا حكم الحاكم ثم اجتهد ثم اصاب فله اجران واذا حكم فاجتهد ثم اخطا فله اجر


تفسير

رقم الحديث : 50

وَأَخْبَرَنَا الصَّيْدَلانِيُّ ، أَنَّ فَاطِمَةَ أَخْبَرَتْهُمْ ، أَنَا ابْنُ رِيذَةَ ، أَنْبَا الطَّبَرَانِيُّ ، نا هَارُونُ بْنُ مَلُولٍ الْمِصْرِيُّ ، نا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُقْرِئُ ، نا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو هَانِئٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا صَلَّى يَخِرُّ رِجَالٌ مِنْ قَامَتِهِمْ لِمَا بِهِمْ مِنَ الْجَهْدِ ، وَكَانُوا أَصْحَابَ الصُّفَّةِ ، حَتَّى يَقُولُ الأَعْرَابُ : إِنَّ هَؤُلاءِ لَمَجَانِينُ ، فَلَمَّا قَضَى الصَّلاةَ انْصَرَفَ إِلَيْهِمْ ، فَقَالَ : " لَوْ تَعْلَمُونَ مَا لَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ لأَحْبَبْتُمْ أَنْ تَزْدَادُوا فَاقَةً وَحَاجَةً " . قَالَ فَضَالَةُ : وَأَنَا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَئِذٍ . رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدَ ، عَنِ الْمُقْرِئِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ

صحابي

عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ

ثقة

أَبُو هَانِئٍ

صدوق حسن الحديث

حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.