اذا حكم الحاكم ثم اجتهد ثم اصاب فله اجران واذا حكم فاجتهد ثم اخطا فله اجر


تفسير

رقم الحديث : 7

أَخْبَرَنَا أَسْعَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ رَوْحٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِأَصْبَهَانَ ، أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ عَبْدِ اللَّهِ أَخْبَرَتْهُمْ ، قِرَاءَةً عَلَيْهَا ، وَهُمْ يَسْمَعُونَ ، أَنْبَا مُحَمَّدُ بْنُ رِيذَةَ ، أَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا هَارُونُ بْنُ مَلُولٍ الْمِصْرِيُّ ، نا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ ، أَنَّ كُلَيْبَ بْنَ ذُهْلٍ حَدَّثَهُ ، أَنَّ عُبَيْدَ بْنَ جَبْرٍ ، قَالَ : رَكِبْتُ مَعَ أَبِي بَصْرَةَ صَاحِبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَفِينَةً مِنَ الْفُسْطَاطِ ، ثُمَّ قَرَّبَ غَدَاءَهُ ، ثُمَّ قَالَ لِي : " اقْتَرِبْ " . فَقُلْتُ : أَلَيْسَ نَحْنُ فِي الْبُيُوتِ ؟ فَقَالَ أَبُو بَصْرَةَ : " أَرَغِبْتَ عَنْ سُنَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " . رَوَاهُ الإِمَامُ أَحْمَدُ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، غَيْرَ أَنَّ عِنْدَهُ : عُبَيْدُ بْنُ جُبَيْرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي بَصْرَةَ

صحابي

عُبَيْدَ بْنَ جَبْرٍ

ثقة

كُلَيْبَ بْنَ ذُهْلٍ

مقبول

يَزِيدُ بْنُ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

سَعِيدُ بْنُ أَبِي أَيُّوبَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.