باب اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 996

عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ ابْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : لَمَّا طُعِنَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ كَعْبٌ : " لَوْ دَعَا عُمَرُ لأُخِّرَ فِي أَجَلِهِ " ، فَقَالَ النَّاسُ : سُبْحَانَ اللَّهِ ! أَلَيْسَ قَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ سورة الأعراف آية 34 ، قَالَ : وَقَدْ قَالَ : وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلا فِي كِتَابٍ سورة فاطر آية 11 , قَالَ الزُّهْرِيُّ : " يَرَوْنَ أَنَّهُ إِذَا حَضَرَ أَجَلُهُ فَلا يَسْتَأْخِرُ سَاعَةً وَلا يَتَقَدَّمُ ، فَمَا لَمْ يَحْضُرْ أَجَلُهُ فَإنَّ اللَّهَ يُؤَخِّرُ مَا يَشَاءُ وَيُقَدِّمُ مَا يَشَاءُ ، قَالَ الزُّهْرِيُّ : وَلَيْسَ أَحَدٌ إِلا لَهُ أَجَلٌ وَعُمْرٌ مَكْتُوبٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه