اتى حاجة ثم جاء فتوضا ومسح على خفيه


تفسير

رقم الحديث : 32

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : ثنا يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سَابِقٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ ، عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي الْعَجْفَاءِ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : " لا تُغَالُوا بِمُهُورِ النِّسَاءِ ، فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ تَقْوَى اللَّهِ أَوْ مَكْرُمَةً كَانَ أَحَقُّكُمْ وَأَوْلاكُمْ بِذَلِكَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَوْ - مُحَمَّدًا ، مَا أَعْطَى شَيْئًا مِنْ نِسَائِهِ ، وَلا سَأَلَ النَّبِيُّ مِنْ بَنَاتِهِ أَكْثَرَ مِنَ اثْنَي عَشَرَ أُوقِيَّةً ، وَهِيَ أَرْبَعُ مِائَةٍ وَثَمَانُونَ دِرْهَمًا ، فَإِنَّ الرَّجُلَ قَدْ تَغَالَى بِالْمَهْرِ حَتَّى يَقُولَ : قَدْ كَلِفْتُ مِثْلَ عَلَقِ الْقِرْبَةِ فَيَتَّخِذُهُ دَيْنًا ، وَأُخْرَى يَقُولُونَهَا : الرَّجُلُ يَخْرُجُ فَيُقَاتِلُ فَيُقْتَلُ ، فَيَقُولُونَ : اسْتَشْهَدَ فُلانٌ ، وَلَعَلَّهُ أَنْ يَكُونَ خَرَجَ قَدْرَ مُلاءِ عَجُزِ دَابَّتِهِ دَنَانِيرَ أَوْ دَرَاهِمَ لِلتِّجَارَةِ ، فَلا تَقُولُوا ذَلِكَ ، وَلَكِنْ قُولُوا كَمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : " مَنْ قُتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَهُوَ فِي الْجَنَّةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

أَبِي الْعَجْفَاءِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيِّ

ثقة ثبتت حجة

عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ سَابِقٍ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدٌ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.