ان عيسى عليه السلام اسلمته امه الى الكتاب ليعلمه فقال له المعلم اكتب بسم الله فقال له...


تفسير

رقم الحديث : 47

حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُصْعَبٍ النَّخَعِيُّ ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ ، أنبا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ مَنْ حَدَّثَهُ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَمِسْعَرِ بْنِ كِدَامٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيُّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلامُ أَسْلَمَتْهُ أُمُّهُ إِلَى الْكُتَّابِ لِيُعَلِّمَهُ , فَقَالَ لَهُ الْمُعَلِّمُ : اكْتُبْ بِسْمِ اللَّهِ . فَقَالَ لَهُ عِيسَى : مَا بِسْمِ اللَّهِ ؟ قَالَ الْمُعَلِّمُ : لا أَدْرِي . قَالَ عِيسَى : الْبَاءُ بَهَاءُ اللَّهِ ، وَالسِّينُ سَنَاؤُهُ ، وَالْمِيمُ مَمْلَكَتُهُ ، وَاللَّهُ إِلَهُ الآلِهَةِ ، وَالرَّحْمَنُ رَحْمَانُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ ، وَالرَّحِيمُ رَحِيمُ الآخِرَةِ . أَبْجَدْ : أَلِفٌ آلاءُ اللَّهِ ، وَبَاءٌ بَهَاءُ اللَّهِ ، وَجِيمٌ جَلالُ اللَّهِ ، وَالدَّالُ اللَّهُ الدَّائِمُ ، هَوَّزْ : الْهَاوِيَةُ ، وَالْوَيْلُ لأَهْلِ النَّارِ وَادٍ فِي جَهَنَّمَ ، وَزَايٌ زِيُّ أَهْلِ الْكُفْرِ مِنْهُ . وَحُطِّي : حَاءٌ اللَّهُ الْحَكِيمُ ، طَاءٌ اللَّهُ الطَّالِبُ لِكُلِّ حَقٍّ حَتَّى يُؤَدِّيَهُ ، وأَي أَهْلُ النَّارِ وَهُوَ الْوَجَعُ . كَلَمُنْ : ك اللَّهُ الْكَافِي ، ل اللَّهُ الْقَائِمُ ، وَمِيمٌ اللَّهُ الْمَلِكُ ، نُونٌ نُونُ الْبَحْرِ . صَعَفَصْ : الصَّادُ اللَّهُ الصَّادِقُ ، وَعَيْنٌ اللَّهُ الْعَالِمُ ، وَفَاءٌ اللَّهُ الْفَهْمُ ، صَادٌ اللَّهُ الصَّمَدُ . قُرَيْسَاتٌ : قَافٌ الْجَبَلُ الْمُحِيطُ بِالدُّنْيَا الَّذِي اخْضَرَّتْ مِنْهُ السَّمَاءُ ، ر رِيَاءُ النَّاسِ , سِينٌ سِتْرُ اللَّهِ , ت تَامَّةٌ أَبَدًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

عَطِيَّةَ الْعَوْفِيُّ

ضعيف الحديث

وَمِسْعَرِ بْنِ كِدَامٍ

ثقة ثبت

ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

مَنْ

ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ يَحْيَى

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ

متهم بالوضع

الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُصْعَبٍ النَّخَعِيُّ

مجهول الحال