لا فرع ولا عتيرة


تفسير

رقم الحديث : 76

حَدَّثَنَا يُوسُفُ ، ثَنَا جَدِّي ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، قَالَ : ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادِ بْنِ سَمْعَانَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَنْصَارِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَلادٍ الأَنْصَارِيِّ ثُمَّ الزُّرْقِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَمِّهِ رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ رَأَى رَجُلا يُصَلِّي صَلاةً خَفِيفَةً ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عِدْ صَلاتَكَ " . فَقَامَ الرَّجُلُ عَائِدُ الصَّلاةِ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كَبِّرْ ، وَارْفَعْ يَدَيْكَ حَذْوَ مَنْكِبَيْكَ " . فَفَعَلَ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اقْرَأْ بِأُمِّ الْقُرْآنِ وَسُورَةٍ ، ثُمَّ كَبِّرْ ، وَارْكَعْ مُسْتَقِيمًا " . فَفَعَلَ . ثُمَّ قَالَ : " ارْفَعْ رَأْسَكَ ثُمَّ قُلْ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ رَبَّنَا وَلَكَ الْحَمْدُ ، وَلا تَسْجُدْ حَتَّى تُرْجِعَ كُلَّ عَظْمٍ إِلَى مَوْضِعِهِ ، ثُمَّ كَبِّرْ وَاسْجُدْ فَإِذَا رَفَعْتَ رَأْسَكَ فَكَبِّرْ ، وَانْهَضْ قَبْلَ أَنْ تَسْتَوِيَ قَاعِدًا " . فَفَعَلَ . ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " افْعَلْ فِي هَذِهِ الرَّكْعَةِ الثَّانِيَةِ كَمَا فَعَلْتَ فِي هَذِهِ الرَّكْعَةِ الأُولَى ، ثُمَّ اقْعُدْ فَتَشَهَّدْ ، ثُمَّ كَبِّرْ ، وَانْهَضْ ، فَاقْرَأْ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْبَاقِيَتَيْنِ بِأُمِّ الْقُرْآنِ ، وَافْعَلْ فِيهَا كَفِعْلِكَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الأَوَّلَتَيْنِ ، ثُمَّ اقْعُدْ ، فَتَشَهَّدْ ، وَادْعُ بِمَا اسْتَطَعْتَ مِنْ خَيْرٍ ، ثُمَّ سَلِّمْ " . ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا صَلَّيْتَ فَصَلِّ هَكَذَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
رِفَاعَةَ بْنِ رَافِعٍ

صحابي

أَبِيهِ

له رؤية

عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَلادٍ الأَنْصَارِيِّ ثُمَّ الزُّرْقِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الأَنْصَارِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادِ بْنِ سَمْعَانَ

متروك متهم بالكذب

أَبِي

صدوق حسن الحديث

جَدِّي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.