يكبر في العيدين اثنتي عشرة تكبيرة سبعا في الاولى وخمسا في الاخرة


تفسير

رقم الحديث : 132

أَخْبَرَنَا يُوسُفُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي جَدِّي ، ثنا أَبِي ، عَنْ سَلْامُ بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ رَبِيعَةَ الْجُرَشِيِّ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : مَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصْنَعُ إِذَا قَامَ يُصَلِّي يَقُولُ : أَوْ بِمَا كَانَ يَفْتَتِحُ ؟ قَالَتْ : كَانَ يُكَبِّرُ عَشْرًا ، وَيَحْمَدُ عَشْرًا ، وَيُهَلِّلُ عَشْرًا ، وَيُسَبِّحُ عَشْرًا ، وَيَسْتَغْفِرُ عَشْرًا ، يَقُولُ : " اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَاهْدِنِي وَارْزُقْنِي " . وَيَقُولُ : " اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الضِّيقِ يَوْمَ الْحِسَابِ عَشْرًا عَشْرًا " . وَسَأَلْتُهَا : وَكَيْفَ كَانَ يُوتِرُ ؟ مِنْ أَوَّلِ اللَّيْلِ أَوْ مِنْ آخِرِهِ ؟ قَالَتْ : كُلُّ ذَلِكَ ، كَانَ يَفْعَلُ ، مَرَّةً مِنْ أَوَّلِ اللَّيْلِ ، وَمَرَّةُ مِنْ آخِرِهِ . فَقُلْتُ : الْحَمْدُ للَّهِ الَّذِي جَعَلَ فِي الدِّينِ سِعَةً . قُلْتُ : كَيْفَ كَانَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ ؟ قَالَتْ : كُلُّ ذَلِكَ كَانَ يَفْعَلُ ، مَرَّةً يَجْهَرُ ، وَمَرَّةً يُخَافِتُ . قُلْتُ : الْحَمْدُ للَّهِ الَّذِي جَعَلَ فِي الدِّينِ سِعَةً . قُلْتُ : كَيْفَ كَانَ يَصُومُ ؟ قَالَتْ : كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ ، وَيَصِلُهُ بِرَمَضَانَ ، وَيَتَحَرَّى صَوْمَ الاثْنَيْنِ وَالْخَمِيسِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

رَبِيعَةَ الْجُرَشِيِّ

مختلف في صحبته

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

سَلْامُ بْنُ سُلَيْمٍ

متروك الحديث

أَبِي

صدوق حسن الحديث

جَدِّي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.