حين حد حدود حرم المدينة من وجدتموه يصيد في شيء من هذه الحدود فمن اخذه فله سلبه


تفسير

رقم الحديث : 117

حَدَّثَنَا خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ الأَزْدِيُّ , حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ , عَنْ مُجَالِدٍ , عَنْ زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ , عَنْ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ قَالَ : لَمَّا قَدِمَ النَّبِيُّ الْمَدِينَةَ بَعَثَنَا فِي رَكْبٍ لا يَكُونُ مِائَةً فَأَمَرَنَا أَنْ نُغِيرَ عَلَى حَيٍّ مِنْ كِنَانَةَ إِلَى جَنْبِ جُهَيْنَةَ وَكَانُوا كَثِيرًا فَلَجَأْنَا إِلَيْهِمْ فَمَنَعُونَا وَقَالُوا : لِمَ تُقَاتِلُونَنَا فِي الشَّهْرِ الْحَرَامِ ؟ قُلْنَا : إِنَّمَا يُقَاتَلُ فِي الشَّهْرِ الْحَرَامِ مَنْ أَخْرَجْنَا مِنَ الْبَلَدِ الْحَرَامِ فِي الشَّهْرِ الْحَرَامِ قَالَ : وَكَانَ الْفَيْءُ إِذْ ذَاكَ مَنْ أَخَذَ شَيْئًا فَهُوَ لَهُ قَالَ : فَقَالَ بَعْضُنَا : نَأْتِي عَلَى عِيرِ قُرَيْشٍ فَنَقْتَطِعُهَا وَقَالَ بَعْضُنَا : بَلْ نُقِيمُ فِي مَكَانِنَا هَذَا فَقُلْتُ أَنَا فِي أُنَاسٍ مِنْ أَصْحَابِي : بَلْ نَأْتِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنُخْبِرُهُ قَالَ : فَأَتَيْنَاهُ فَقَامَ غَضْبَانُ فَقَالَ : " ذَهَبْتُمْ مِنْ عِنْدِي جَمِيعًا وَجِئْتُمْ مُتَفَرِّقِينَ لأَبْعَثَنَّ عَلَيْكُمْ رَجُلا لَيْسَ بِخَيْرِكُمْ ، أَصْبَرُكُمْ عَلَى الْجُوعِ وَالْعَطَشِ " فَبَعَثَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جَحْشٍ وَكَانَ أَوَّلَ أَمِيرٍ فِي الإِسْلامِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ

صحابي

زِيَادِ بْنِ عِلاقَةَ

ثقة

مُجَالِدٍ

ضعيف الحديث

يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة متقن

خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ الأَزْدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.