نهى عن هذه الاوعية عن الحنتم والدباء والنقير او المزفت


تفسير

رقم الحديث : 37

حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْمَكْفُوفُ ، ثنا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، حَدَّثَنِي الْمُغِيرَةُ ، عَنْ مَطَرٍ , عَنْ مُطَرِّفِ بْنِ الشِّخِّيرِ ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ أَخِي بَنِي مُجَاشِعٍ ، وَكَانَ حَلِيفًا لأَبِي سُفْيَانَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُعَلِّمَكُمْ مَا جَهِلْتُمْ مِمَّا عَلَّمَنِي فِي يَوْمِي هَذَا ، إِنَّ كُلَّ مَالٍ نَحَلْتُهُ عَبْدِي فَهُوَ لَهُ حَلالٌ ، وَإِنِّي خَلَقْتُ عِبَادِي حُنَفَاءَ كُلَّهُمْ ، فَآتَتْهُمُ الشَّيَاطِينُ فَاجْتَالَتْهُمْ عَنْ دِينِهِمْ ، وَأَمَرَتْهُمْ أَنْ يُشْرِكُوا بِي ، مَا لَمْ أُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا ، وَإِنَّ اللَّهَ نَظَرَ إِلَى أَهْلِ الأَرْضِ ، فَمَقَتَهُمْ كُلَّهُمْ عَرَبَهُمْ وَعَجَمَهُمْ ، إِلا بَقَايَا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ ، وَقَالَ : إِنَّمَا بَعَثْتُكَ لأَبْتَلِيَكَ وَأَبْتَلِيَ بِكَ ، وَأَنْزَلْتُ عَلَيْكَ كِتَابًا لا يَغْسِلُهُ الْمَاءُ ، تَقْرَؤُهُ نَائِمًا وَيَقْظَانَ ، وَإِنَّ اللَّهَ أَوْحَى إِلَيَّ أَنْ أُحَرِّقَ قُرَيْشًا . قَالَ : قُلْتُ : رَبِّ إِذَا يَثْلَغُوا رَأْسِي حَتَّى يَذَرُوهُ كَأَنَّهُ خُبْزَةٌ . قَالَ : فَقَالَ : " اسْتَغْزِهِمْ فَسَنُعِزُّكَ ، فَاسْتَخْرِجْهُمْ كَمَا أَخْرَجُوكَ ، وَابْعَثْ جَيْشًا أَبْعَثْ خَمْسَةَ أَمْثَالِهِ ، وَقَاتِلْ بِمَنْ أَطَاعَكَ مَنْ عَصَاكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ

صحابي

مُطَرِّفِ بْنِ الشِّخِّيرِ

ثقة

مَطَرٍ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

الْمُغِيرَةُ

صدوق حسن الحديث

شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ

صدوق حسن الحديث

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى الْمَكْفُوفُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.