مطل الغني ظلم واذا احلت على ملي فاتبعه ولا تبع بيعتين في بيعة


تفسير

رقم الحديث : 2

حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، ثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، حَدَّثَنِي الْمُبَارَكُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ ، أَخُو سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مَطَرٍ الْوَرَّاقِ ، عَنْ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " لأُحَدِّثَنَّكُمْ بِحَدِيثٍ لَوْ أَنِّي لَمْ أَسْمَعْهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا ، حَتَّى بَلَغَ سَبْعَ مِرَارٍ ، لَمْ أُحَدِّثْكُمْ بِهِ : " مَنْ قَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ أُثْبِتَتْ لَهُ عَشْرُ حَسَنَاتٍ ، وَمَنْ قَالَهَا عَشْرَ مِرَارٍ أُثْبِتَتْ لَهُ مِائَةُ حَسَنَةٍ ، وَمَنْ قَالَهَا مِائَةَ مَرَّةٍ أُثْبِتَتْ لَهُ أَلْفُ حَسَنَةٍ ، وَمَنْ زَادَ زَادَهُ اللَّهُ وَمَنِ اسْتَغْفَرَ اللَّهَ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ ، وَمَنْ أَعَانَ عَلَى خُصُومَةٍ بِظُلْمٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ حَتَّى يَنْزِعَ ، وَمَنْ حَالَتْ شَفَاعَتُهُ دُونَ حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَقَدْ ضَادَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ فِي حُكْمِهِ ، وَمَنْ قَذَفَ مُؤْمِنًا أَوْ مُؤْمِنَةً حُبِسَ فِي طِينَةِ الْخَبَالِ حَتَّى يَأْتِيَ بِالْمَخْرَجِ ، وَمَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ أُخِذَ مِنْ حَسَنَاتِهِ لَيْسَ ثَمَّ دِينَارٌ وَلا دِرْهَمٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

مَطَرٍ الْوَرَّاقِ

وحديثه عن عطاء ضعيف, صدوق كثير الخطأ

عُمَرَ بْنِ سَعِيدٍ الثَّوْرِيِّ

ثقة

الْمُبَارَكُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.