اعتق صفية بنت حيي وجعل عتقها صداقها واولم حيسا على نطع


تفسير

رقم الحديث : 1

نا الشَّيْخُ الإِمَامُ أَبُو الْفَوَارِسِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ الشَّيْخِ الإِمَامِ الْعَالِمِ أَبِي طَاهِرٍ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَوَّارٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، وَذَلِكَ فِي تَاسِعِ مُحَرَّمٍ مِنْ سَنَةِ إِحْدَى وَأَرْبَعِينَ وَخَمْسِمِائَةٍ ، فِي مَنْزِلِهِ بِدَارِ الْخِلافَةِ الْمَعْمُورَةِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الإِمَامُ أَبُو الْحُسَيْنِ عَاصِمُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، وَذَلِكَ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ سَنَةَ إِحْدَى وَثَمَانِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ الْعَطَّارُ ، قَالَ : نا سَلْمَانُ بْنُ تَوْبَةَ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ ، قَالَ : أنا أَبُو حَمْزَةَ ، عَنِ الحسين بن عمران عَن ْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " أَعْتَقَ صَفِيَّةَ بِنْتَ حُيَيٍّ ، وَجَعَلَ عِتْقَهَا صَدَاقَهَا ، وَأَوْلَم حَيْسًا عَلَى نِطَعٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

الحسين بن عمران

ضعيف الحديث

أَبُو حَمْزَةَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ

ثقة حافظ

سَلْمَانُ بْنُ تَوْبَةَ

ثقة