ياكل الهدية ولا ياكل الصدقة وكان يؤتى بالطعام وعنده اصحابه فيسال عنه فان كان هدية اكل...


تفسير

رقم الحديث : 65

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ، ثنا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ شَيْبَانَ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ يَزِيدَ ، نا عَمَّارُ بْنُ رُزَيْقٍ ، حَدَّثَنِي مَنْصُورٌ ، أَنَّهُ سَمِعَ مَنْصُورَ بْنَ سَلَمَةَ ، يَقُولُ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ كَاذِبًا يَسْتَحِقُّ بِهَا مَالا لَقِيَ اللَّهَ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ ، أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ تَصْدِيقَ ذَلِكَ : إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلا سورة آل عمران آية 77 . فَأَتَى الأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ ، فَقَالَ : مَا يُحَدِّثُكُمْ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ؟ فَحَدَّثْنَاهُ ، فَقَالَ : صَدَقَ فِيَّ أُنْزِلَتْ ، كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَ رَجُلٍ خُصُومَةٌ ، فَاخْتَصَمْنَا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " شَاهِدَاكَ أَوْ يَمِينُهُ " . قُلْتُ : إِذَنْ يَحْلِفُ وَلا يُبَالِي ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ حَلَفَ عَلَى يَمِينٍ يَسْتَحِقُّ بِهَا مَالا هُوَ فِيهَا فَاجِرٌ لَقِيَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ " . فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ تَصْدِيقَ ذَلِكَ فَتَلا الآيَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ

صحابي

مَنْصُورَ بْنَ سَلَمَةَ

مجهول الحال

مَنْصُورٌ

ثقة ثبت

عَمَّارُ بْنُ رُزَيْقٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ يَزِيدَ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ شَيْبَانَ

انفرد ابن حبان بتوثيقه

Whoops, looks like something went wrong.