يضحى بعضباء الاذن والقرن


تفسير

رقم الحديث : 173

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قثنا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، قثنا أَبِي ، قَالَ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ رَاشِدٍ يُحَدِّثُ , عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّهَا قَالَتْ : أَوَّلُ مَا بُدِئَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْوَحْيِ الرُّؤْيَا الصَّادِقَةُ يَرَاهَا ، فَكَانَتْ تَجِئْ مِثْلَ فَلْقِ الصُّبْحِ ، ثُمَّ حُبِّبَ إِلَيْهِ الْخَلاءُ ، فَكَانَ يُخَاوِرُ الأَيَّامَ بِحِرَاءَ ذَوَاتِ الْعَدَدِ , ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى أَهْلِهِ فَيَتَزَوَّدُ لِمِثْلِهَا , فَجِيئَهُ الْحَقُّ ، فَأَتَاهُ الْمَلَكُ فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : فَجَثَيْتُ لِرُكْبَتَيَّ وَأَنَا قَائِمٌ ، ثُمَّ رَجَعْتُ إِلَى خَدِيجَةَ بِنْتِ خُوَيْلِدٍ يَرْجُفُ فُؤَادِي ، فَقُلْتُ : زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي ، حَتَّى ذَهَبَ عَنِّيَ الرَّوْعُ ، ثُمَّ أَتَانِي ، فَقَالَ لِي : يَا مُحَمَّدُ أَنْتَ رَسُولُ اللَّهِ . فَهَمَمْتُ أَنْ أَطْرَحَ نَفْسِي مِنْ حَالِقِ الْجَبَلِ ، فَتَبَدَّى إِلَيَّ حِينَ هَمَمْتُ بِذَلِكَ . فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَنَا جِبْرِيلُ ، وَأَنْتَ مُحَمَّدٌ . ثُمَّ قَالَ : اقْرَأْ . فَقُلْتُ : وَمَا أَقْرَأُ ؟ قَالَ : فَأَخَذَنِي ، فَغَتَّنِي ثَلاثَ مَرَّاتِ ، حَتَّى بَلَغ مِنِّيَ الْجَهْدَ ، ثُمَّ قَالَ : اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ سورة العلق آية 1 . فَقَرَأْتُهَا حَتَّى أَتَيْتُ عَلَى آخِرِهَا ، فَأَتَيْتُ خَدِيجَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَقُلْتُ : لَقَدْ أَشْفَقْتُ عَلَى نَفْسِي ، وَأَخْبَرْتُهَا خَبَرِي ، فَقَالَتْ : أَبْشِرْ ، فَوَاللَّهِ لا يُخْزِيكَ اللَّهُ أَبَدًا ، وَاللَّهِ إِنَّكَ لَتَصِلُ الرَّحِمَ ، وَتَصْدُقُ الْحَدِيثَ ، وَتَحْمِلُ الْكَلَّ ، وَتُقْرِي الضَّيْفَ ، وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَقِّ . ثُمَّ انْطَلَقَتْ بِي إِلَى وَرَقَةَ بْنِ نَوْفَلِ بْنِ أَسَدٍ ، فَقَالَتِ : اسْمَعْ مِنِ ابْنِ أَخِيكَ . فَسَأَلَنِي فَأَخْبَرْتُهُ . فَقَالَ : هَذَا النَّامُوسُ الَّذِي أُنْزِلَ عَلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلامُ ، لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا ، لَيْتَنِي أَكُونُ حَيًّا حِينَ يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ . قَالَ : أَمُخْرِجِيَّ هُمْ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، إِنَّهُ لَمْ يَجِئْ رَجُلٌ قَطُّ بِمَا جِئْتَ بِهِ إِلا أُوذِيَ ، وَإِنْ يُدْرِكْنِي يَوْمُكَ أَنْصُرْكَ نَصْرًا مُؤَزَّرًا ، قَالَهُ ، ثُمَّ كَانَ أَوَّلَ مَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ مِنَ الْقُرْآنِ : اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ سورة العلق آية 1 . وَ ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ { 1 } مَا أَنْتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ { 2 } سورة القلم آية 1-2 . وَ يَأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ { 1 } قُمْ فَأَنْذِرْ { 2 } سورة المدثر آية 1-2 ، وَالضُّحَى { 1 } وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى { 2 } سورة الضحى آية 1-2 .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

النُّعْمَانَ بْنَ رَاشِدٍ

ضعيف الحديث

أَبِي

ثقة

وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.