قضى بيمين وشاهد


تفسير

رقم الحديث : 22

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ , ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَسْرِيُّ , عَنْ أَخِيهِ خَالِدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ يَزِيدَ بْنِ أَسَدٍ , أَنَّهُ قَدِمَ عَلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ مِنْ دِمَشْقَ , فَقَالَ لَهُ ابْنُ أَسَدٍ : مَا الشُّهَدَاءُ فِيكُمْ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ قَالَ : الشُّهَدَاءُ , مَنْ قَاتَلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ حَتَّى يُقْتَلَ . قَالَ : فَمَا تَقُولُونَ فِيمَنْ مَاتَ حَتْفَ أَنْفِهِ , لا تَعْلَمُونَ مِنْهُ إِلا خَبَرًا ؟ قَالَ : يَقُولُ : عَبْدًا عَمِلَ خَيْرًا وَيَلْقَى رَبَّهُ لا يَظْلِمُهُ , يُعَذِّبُ مَنْ عَذَّبَ بَعْدَ الْحُجَّةِ عَلَيْهِ , وَالْمَعْذِرَةِ فِيهِ , أَوْ يَعْفُو عَنْهُ , فَقَالَ عُمَرُ : كَلا وَاللَّهِ مَا هُمْ كَمَا تَقُولُونَ , مَنْ مَاتَ مُفْسِدًا فِي الأَرْضِ , ظَالِمًا لِلذِّمَّةِ , عَاصِيًا لِلإِمَامِ , بَخَّالا لِلْمَالِ , ثُمَّ لَقِيَ الْعَدُوَّ فَقَاتَلَ فَقَتَلَ , ثُمَّ لَقِيَ الْعَدُوَّ فَقَاتَلَ فَقُتِلَ فَهُوَ شَهِيدٌ , وَلَكِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ يُعَذِّبُ عَدُوَّهُ بِالْبَرِّ وَالْفَاجِرِ , وَأَمَّا مَنْ مَاتَ حَتْفَ أَنْفِهِ لا تَعْلَمُونَ مِنْهُ إِلا خَبَرًا , إِلا كَمَا قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَأُولَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ سورة النساء آية 69 . الآيَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَسْرِيُّ

مجهول الحال

أَيُّوبُ بْنُ سُوَيْدٍ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.