لا فرع ولا عتيرة في الاسلام


تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ شَاذَانَ الْبَزَّازُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي يَوْمِ الْجُمُعَةِ السَّادِسِ مِنْ شَعْبَانَ ، سَنَةَ أَرْبَعٍ وَعِشْرِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ ، قَالَ : أنبا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سُلَيْمَانَ النَّجَّادُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الآخِرِ مِنْ سَنَةِ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِينَ وَثَلاثِمِائَةٍ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمِ بْنِ حَسَّانٍ , ثنا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، نا شُعْبَةُ ، وَيُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَابْنُهُ إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ ، يَقُولُ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْخَنْدَقِ وَهُوَ يَنْقُلُ التُّرَابَ وَقَدْ وَارَى شَعْرَ صَدْرِهِ ، وَهُوَ يَرْتَجِزُ بِكَلِمَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَوَاحَةَ , يَقُولُ : " اللَّهُمَّ لَوْلا أَنْتَ مَا اهْتَدَيْنَا وَلا تَصَدَّقْنَا وَلا صَلَّيْنَا فَأَنْزِلَنَّ سَكِينَةً عَلَيْنَا وَثَبِّتِ الأَقْدَامَ إِنْ لاقَيْنَا إِنَّ الأُلَى قَدْ بَغَوْا عَلَيْنَا وإِنْ أَرَادُوا فِتْنَةً أَبَيْنَا " قَالَ : ثُمَّ يَمُدُّ بِهَا رَسُولُ اللَّهِ صَوْتَهُ . وَلَمْ يَذْكُرْ إِسْرَائِيلُ : يَمُدُّ بِهَا صَوْتَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ

صحابي

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

بْنُ يُونُسَ

ثقة

وَيُونُسُ بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمِ بْنِ حَسَّانٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.