تدور رحى الاسلام في خمس وثلاثين او ست وثلاثين او سبع وثلاثين فان يهلكوا فسبيل من هلك...


تفسير

رقم الحديث : 43

قُرِئَ عَلَى يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ , وَأَنَا أَسْمَعُ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ ، نا يَحْيَى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَعَلْقَمَةَ بْنِ وَقَّاصٍ ، عَنْ عَائِشَةَ , قَالَتْ : لَمَّا قَالَ لَهَا أَهْلُ الإِفْكِ مَا قَالُوا فَبَرَّأَهَا اللَّهُ مِنْهُ . وَحَدَّثَنِي طَائِفَةٌ مِنْ حَدِيثِهَا وَبَعْضُهُمْ كَانَ أَوْعَى لِحَدِيثِهَا مِنْ بَعْضٍ , وَبَعْضُ حَدِيثِهِمْ يُصَدِّقُ بَعْضًا وَقَدْ وَعَيْتُ عَنْ كُلِّ رَجُلٍ مِنْهُمُ حَدِيثَهُ , زَعَمُوا أَنَّ عَائِشَةَ , قَالَتْ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ سَفَرًا أَقْرَعَ بَيْنَ نِسَائِهِ , فَذَكَرَ حَدِيثَ الإِفْكِ بِطُولِهِ , قَالَتْ وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَاللَّهِ لا أُنْفِقُ عَلَى مِسْطَحٍ شَيْئًا أَبَدًا لِقَوْلِهِ الَّذِي قَالَ : لِعَائِشَةَ ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ فِي ذَلِكَ : وَلا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ سورة النور آية 22 إِلَى قَوْلِهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ سورة النور آية 22 فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : إِنِّي أُحِبُّ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لِي فَرَجَعَ إِلَى مِسْطَحٍ بِالنَّفَقَةِ الَّتِي كَانَ يُنْفِقُهَا عَلَيْهِ , فَقَالَ : وَاللَّهِ لا أَنْزِعُهَا مِنْهُ أَبَدًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عَائِشَةَ

صحابي

وَعَلْقَمَةَ بْنِ وَقَّاصٍ

ثقة ثبت

وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

وَسَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يَحْيَى بْنُ أَبِي أُنَيْسَةَ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنِ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.