تكون فتنة مظلمة مضلة او مضلة مظلمة جائية المضطجع فيها خير من القاعد والقاعد فيها خير...


تفسير

رقم الحديث : 111

حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الْعَوَّامِ ، قثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ , قَالَ : أَخْبَرَنَا صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى ، قثنا أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ بَابَنُوسَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الدَّوَاوِينُ عِنْدَ اللَّهِ ثَلاثَةٌ : دِيوَانٌ لا يَعْبَأُ اللَّهُ بِهِ شَيْئًا ، وَدِيوَانٌ لا يَتْرُكُ اللَّهُ مِنْهُ شَيْئًا ، وَدِيوَانٌ لا يَغْفِرُهُ اللَّهُ ، فَأَمَّا الدِّيوَانُ الَّذِي لا يَغْفِرُهُ اللَّهُ فَالشِّرْكُ ، قَالَ اللَّهُ : مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ سورة المائدة آية 72 . وَأَمَّا الدِّيوَانُ الَّذِي لا يَعْبَأُ اللَّهُ بِهِ شَيْئًا فَظُلْمُ الْعَبْدِ نَفْسَهُ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ رَبِّهِ ، فِي صَوْمِ يَوْمٍ تَرَكَهُ أَوْ صَلاةٍ تَرَكَهَا ، قَالَ : اللَّهُ يَغْفِرُ ذَلِكَ وَيَتَجَاوَزُ إِنْ شَاءَ ، وَأَمَّا الدِّيوَانُ الَّذِي لا يَتْرُكُ اللَّهُ مِنْهُ شَيْئًا فَظُلْمُ الْعِبَادِ بَعْضِهِمْ بَعْضًا ، الْقِصَاصُ لا مَحَالَةَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِيُّ

ثقة

صَدَقَةُ بْنُ مُوسَى

ضعيف الحديث

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

ابْنُ أَبِي الْعَوَّامِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.