الاعمال بالنية وانما لامرئ ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسو...


تفسير

رقم الحديث : 97

أَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرِ بْنِ الْحَافِظِ الْبُخَارِيُّ , بِمِصْرَ , نا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزْدَاذَ الرَّازِيُّ , بِبُخَارَى , قثنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ , ثنا أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ , نا وَكِيعٌ , عَنِ الأَعْمَشِ , عَنِ الشَّعْبِيِّ , عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " مَثَلُ الْوَاقِعِ فِي حُدُودِ اللَّهِ , وَالْمُدَاهِنِ مِنْهَا , كَمَثَلِ قَوْمٍ رَكِبُوا سَفِينَةً , فَاسْتَهَمُوا عَلَيْهَا , فَرَكِبَ قَوْمٌ عُلْوَهَا , وَقَوْمٌ سُفْلَهَا , فَكَانُوا إِذَا اسْتَقَوْا آذَوْهُمْ , وَأَصَابُوهُمْ بِالْمَاءِ , فَقَالُوا : قَدْ آذَيْتُمُونَا بِمَا تَمُرُّونَ عَلَيْنَا , فَأَعْطَوْا رَجُلا فَأْسًا يَنْقُبُ عِنْدَهُمْ نَقْبًا , قَالُوا : مَا هَذَا الَّذِي تَصْنَعُونَ , قَالُوا : تَأَذَّيْتُمْ بِنَا , فَنَنْقُبُ عِنْدَنَا نَقْبًا نَسْتَقِي مِنْهُ , فَإِنْ تَرَكُوهُمْ هَلَكُوا وَهَلَكُوا , وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ

صحابي صغير

الشَّعْبِيِّ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزْدَاذَ الرَّازِيُّ

مجهول الحال

أَبُو زَكَرِيَّا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرِ بْنِ الْحَافِظِ الْبُخَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.