الارواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف


تفسير

رقم الحديث : 17

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، إِمْلاءً ، قثنا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادِ بْنِ عَبَّادٍ الْمُهَلَّبِيُّ . وَحَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ جَدِّي ، قثنا شُعْبَةُ ، قثنا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عُمَرَ فِي خُطْبَتِهِ الطَّوِيلَةِ فِي مَوْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ بَعَثَ مُحَمَّدًا بِالْحَقِّ ، وَأَنْزَلَ عَلَيْهِ الْكِتَابَ ، قَالَ : فَكَانَ فِيمَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ الرَّجْمُ وَرَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَجَمْنَا بَعْدَهُ ، وَإِنِّي خَائِفٌ أَنْ يَطُولَ بِالنَّاسِ زَمَانٌ فَيَقُولُ قَائِلٌ : وَاللَّهِ مَا نَجِدُ الرَّجْمَ فِي كِتَابِ اللَّهِ فَيَضِلُّوا بِتَرْكِ فَرِيضَةً أَنْزَلَهَا اللَّهُ ، وَقَدْ كُنَّا نَقْرَأُ : لا تَرْغَبُوا عِنْ آبَائِكُمْ ، فَإِنَّهُ كُفْرٌ بِكُمْ ، أَوْ إِنَّ كُفْرًا بِكُمْ أَنْ تَرْغَبُوا عَنْ آبَائِكُمْ ، ثُمَّ إِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّ فُلانًا مِنْكُمْ يَقُولُ : لَوْ مَاتَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ مَا بَايَعْتُ فُلانًا " . حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، تَفَرَّدَ بِهِ الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادٍ ، وَحَدَّثَ بِهِ بِالْبَصْرَةِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ مَعْمَرٍ هَكَذَا ، ثُمَّ حَدَّثَ بِهِ بَعْدَ ذَلِكَ بِبَغْدَادَ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، وَلَمْ يَذْكُرْ شُعْبَةَ ، وَهُوَ الصَّوَابُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، وَعَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ رَوَاهُ عَنْ عَبَّادِ بْنِ عَبَّادٍ ، عَنْ مَعْمَرٍ كَذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

جَدِّي

ثقة

أَبِي

مقبول

الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبَّادِ بْنِ عَبَّادٍ الْمُهَلَّبِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.