اذا اخذ شيئا اخذه بيمينه واذا اعطى اعطى بيمينه ويبدا بميامنه في كل شيء


تفسير

رقم الحديث : 41

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ ، ثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : ثَنَا أَسَدُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : ثَنَا عَدِيُّ بْنُ الْفَضْلِ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ ، عَنْ هِصَّانَ بْنِ كَاهِلٍ ، قَالَ : أَخْبَرَتْنِي عَائِشَةُ ، قَالَتْ : أُهْدِيَ لَنَا ذَاتَ لَيْلَةٍ يَدُ شَاةٍ مِنْ بَيْتِ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَتْ : فَوَاللَّهِ إِنِّي لأَمْسِكُهَا عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ يَحُزُّهَا ، أَوْ يُمْسِكُهَا عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَنَا أَجُزُّهَا ، قُلْتُ : يَا أُمَّ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى مِصْبَاحٍ ؟ قَالَ : قَالَتْ : لَوْ كَانَ عِنْدَنَا مِصْبَاحٌ لأَكَلْنَاهُ ، إِنْ كَانَ لَيَأْتِي عَلَى آلِ مُحَمَّدٍ الشَّهْرُ مَا يَخْتَبِزُونَ فِيهِ خُبْزًا وَلا يَطْبُخُونَ فِيهِ بُرْمَةً " . حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ . لا أَعْلَمُ رَوَاهُ عَنْ أَسَدِ بْنِ مُوسَى ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ الْفَضْلِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

هِصَّانَ بْنِ كَاهِلٍ

مقبول

حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ

ثقة

يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت فاضل ورع

عَدِيُّ بْنُ الْفَضْلِ

متروك الحديث

أَسَدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ

ثقة إمام حجة

Whoops, looks like something went wrong.