ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية


تفسير

رقم الحديث : 36

حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ الْحَزَوَّرِيِّ الرَّازِيُّ , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ , ثَنَا نُعَيْمُ بْنُ مَيْسَرَةَ أَبُو عَمْرٍو النَّحْوِيُّ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ الْعِيزَارِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهْنِيِّ ، قَالَ : كُنَّا مَعَ نَبِيِّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ ، وَكُنَّا نَتَنَاوَبُ الرَّعِيَّةَ ، فَلَمَّا أَنْ كَانَ يَوْمُ نَوْبَتِي سَرَحْتُ ثُمَّ رُحْتُ ، فَجِئْتُ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ ، فَجَلَسْتُ إِلَى جَانِبِ رَجُلٍ عَلَيْهِ بُرْنُسٌ ، وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " مَا مِنْ مُؤْمِنٍ يَتَوَضَّأُ فَيُسْبِغُ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ يَقُومُ إِلَى مُصَلاهُ , فَيُصَلِّي صَلاةً يَعْلَمُ مَا يَقُولُ فِيهَا ، إِلا انْصَرَفَ أَوِ انْفَتَلَ كَمَا وَلَدَتْهُ أُمُّهُ مِنَ الْخَطَايَا ، لَيْسَ لَهُ ذَنْبٌ " . فَمَا مَلَكَتْ نَفْسِي أَنْ قُلْتُ : بَخٍ بَخٍ . فَضَرَبَ فَخْذِي الَّذِي إِلَى جَانِبَيْ صَاحِبِ الْبُرْنُسِ ، فَقَالَ : ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ ، وَالَّذِي قَالَ قَبْلَ أَنْ تَجِيءَ أَجْوَدُ مِنْهَا ، فَإِذَا هُوَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، فَقُلْتُ : مَا قَالَ فَدَاكَ أَبِي وَأُمِّي ؟ فَقَالَ : " مَا مِنْ رَجُلٍ يَتَوَضَّأُ ، ثُمَّ يَقُولُ عِنْدَ فَرَاغِهِ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ ، إِلا فُتِحَتْ لَهُ ثَمَانِيَةُ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ ، يَدْخُلُ مِنْ أَيِّهَا شَاءَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهْنِيِّ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَطَاءٍ

مقبول

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

الْوَلِيدِ بْنِ الْعِيزَارِ

ثقة

نُعَيْمُ بْنُ مَيْسَرَةَ أَبُو عَمْرٍو النَّحْوِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ

متروك الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ خَالِدِ بْنِ الْحَزَوَّرِيِّ الرَّازِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.