اذا اخذ شيئا اخذه بيمينه واذا اعطى اعطى بيمينه ويبدا بميامنه في كل شيء


تفسير

رقم الحديث : 38

أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَدِيٍّ ، قَالَ : ثَنَا عَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو دَاوُدَ الْحَفَرِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَاصِمٍ . وَزُبَيْدٌ ، عَنْ أَبِيهِمْ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَيْسَ مِنَّا مَنْ ضَرَبَ الْخُدُودَ وَشَقَّ الْجُيُوبَ وَدَعَا بِدَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ " . قَالَ لَنَا أَبُو نُعَيْمٍ : هَذَا حَدِيثٌ لَمْ نَسْمَعْهُ إِلا مِنْ عَمَّارِ بْنِ رَجَاءٍ ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ الْحَفَرِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ . وَسَمِعْنَا بِهَذَا الْحَدِيثِ مِنْ عَمَّارِ فِي وَسَطِ أَحَادِيثِ سُفْيَانَ ، عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ ، وَلَمْ يَقُلْ فِي الْحَدِيثِ : عَاصِمٌ الأَحْوَلُ ، وَإِنَّمَا قَالَ : عَنْ عَاصِمٍ ، وَزُبَيْدٍ ، فَحَكَمْنَا أَنَّهُ عَاصِمٌ الأَحْوَلُ ، مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ فِي وَسَطِ أَحَادِيثِ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ . هَذَا كُلُّهُ قَوْلُ أَبِي نُعَيْمٍ الْجُرْجَانِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مَسْرُوقٍ

ثقة

أَبِيهِمْ

مجهول الحال

وَزُبَيْدٌ

ثقة ثبت

عَاصِمٍ

صدوق حسن الحديث

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو دَاوُدَ الْحَفَرِيُّ

ثقة

عَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ

الحافظ الثقة الإمام

أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَدِيٍّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.