اذا اخذ شيئا اخذه بيمينه واذا اعطى اعطى بيمينه ويبدا بميامنه في كل شيء


تفسير

رقم الحديث : 43

أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ جَعْفَرُ بْنُ عِيسَى الْحُلْوَانِيُّ ، الْفَقِيهُ ، قَالَ : ثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو عَاصِمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ أَبِي الشَّعْثَاءِ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، " إِذَا أَخَذَ شَيْئًا أَخَذَهُ بِيَمِينِهِ ، وَإِذَا أَعْطَى أَعْطَى بِيَمِينِهِ ، وَيَبْدَأُ بِمَيَامِنِهِ فِي كُلِّ شَيْءٍ " . مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ، هَذَا ، هُوَ الأَسْلَمِيُّ ، كُوفِيٌّ ، وَهُوَ مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرِ بْنِ بَشِيرِ بْنِ مَعْبَدٍ ، وَلِجَدِّهِ صُحْبَةٌ ، وَلَمْ يُتَابِعْ عَلَى قَوْلِهِ : عَنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ عَائِشَةَ . وَالْمَحْفُوظُ مَا رَوَاهُ شُعْبَةُ ، وَشَيْبَانُ ، وَإِسْرَائِيلُ ، وَعَمَّارُ بْنُ رُزَيْقٍ ، وَعَنْهُمْ عَنْ أَشْعَثَ بْنِ أَبِي الشَّعْثَاءِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَائِشَةَ . وَرَوَاهُ عُمَرُ بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ ، عَنْ أَشْعَثَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، وَلَمْ يَذْكُرْ مَسْرُوقًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الأَسْوَدِ

مخضرم

أَشْعَثَ بْنِ أَبِي الشَّعْثَاءِ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ بِشْرٍ

ثقة

أَبُو عَاصِمٍ

ثقة ثبت

عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ جَعْفَرُ بْنُ عِيسَى الْحُلْوَانِيُّ ، الْفَقِيهُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.