لا يبع حاضر لباد ولا تلقوا البيع بافواه الطرق ولا تناجشوا ولا يسم الرجل على سوم اخيه...


تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الإِمَامُ الْعَالِمُ الزَّاهِدُ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي غَالِبِ بْنِ الطُّلايَةِ الْوَرَّاقُ ، بِمَسْجِدِهِ بِمَحَلَّةِ الْغَنَّائِينَ فِي يَوْمِ الأَرْبَعَاءِ الْحَادِي وَالْعِشْرِينَ مِنْ جُمَادَى الأُولَى مِنْ سَنَةِ إِحْدَى وَأَرْبَعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ فَأَقَرَّ بِهِ ، قِيلَ لَهُ : أَخْبَرَكُمُ الشَّيْخُ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ الأَنْمَاطِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنْتَ تَسْمَعُ فِي شَعْبَانَ سَنَةَ ثَمَانٍ وَسِتِّينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، فَأَقَرَّ بِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْمُخَلِّصُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الأَوَّلِ مِنْ سَنَةِ ثَلاثٍ وَتِسْعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ بِنْتِ أَحْمَدَ بْنِ مَنِيعٍ ، قَالَ : نا أَبُو الْفَضْلِ دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ الْخَوَارِزْمِيُّ ، نا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ قُرَّةَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ أَمْرٍ ذِي بَالٍ لا يُبْدَأُ فِيهِ بِحَمْدِ اللَّهِ فَهُوَ أَقْطَعُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

قُرَّةَ

مقبول

الأَوْزَاعِيِّ

ثقة مأمون

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

أَبُو الْفَضْلِ دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ الْخَوَارِزْمِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ بِنْتِ أَحْمَدَ بْنِ مَنِيعٍ

ثقة إمام ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.