لو ان للانسان واديين مالا لتمنى ثالثا ولا يملا نفس الانسان الا التراب ثم يتوب الله من...


تفسير

رقم الحديث : 59

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ ، ثنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ ذَكْوَانَ مَوْلَى عَائِشَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ عَلَيْهَا بِأَسِيرٍ ، فَلَهَتْ عَنْهُ مَعَ نِسْوَةٍ كُنَّ عِنْدَهَا حَتَّى خَرَجَ الأَسِيرُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " مَا لَكِ ؟ " , وَدَعَا عَلَيْهَا ، ثُمَّ خَرَجَ فَأَمَرَ النَّاسَ يَطْلُبُوهُ ، فَلَمْ يَنْسَئُوا أَنْ جَاءُوا بِهِ ، فَدَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهِيَ تُقَلِّبُ يَدَيْهَا ، فَقَالَ : " مَا لَكِ ؟ " قَالَتْ : دَعَوْتَ عَلَيَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَنَا أَنْظُرُ مَتَى يَكُونُ ، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ فَرَفَعَ يَدَيْهِ مَدًّا , ثُمَّ قَالَ : " اللَّهُمَّ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ آسَفُ وَأَغْضَبُ كَمَا يَغْضَبُ الْبَشَرُ فَأَيُّمَا مُؤْمِنٍ أَوْ مُؤْمِنَةٍ دَعَوْتُكَ عَلَيْهِ بِدَعْوَةٍ فَاجْعَلْهَا عَلَيْهِ زَكَاةً وَطُهْرًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

ذَكْوَانَ مَوْلَى عَائِشَةَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَطَاءٍ

ثقة

ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ

ثقة فقيه فاضل

ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ

ثقة ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي دَاوُدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.