لا يبع حاضر لباد ولا تلقوا البيع بافواه الطرق ولا تناجشوا ولا يسم الرجل على سوم اخيه...


تفسير

رقم الحديث : 9

حَدَّثَنَا أَبُو حَامِدٍ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الْحَضْرَمِيُّ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ ، قَالَ : نا أَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي ، قَالَ : نا أَبُو حَنِيفَةَ ، عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَتَى مَاعِزُ بْنُ مَالِكٍ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، فَأَقَرَّ بِالزِّنَا ، فَرَدَّهُ ثُمَّ عَادَ فَأَقَرَّ بِالزِّنَا ، فَرَدَّهُ ثُمَّ عَادَ فَأَقَرَّ بِالزِّنَا ، فَرَدَّهُ ، فَلَمَّا كَانَ فِي الرَّابِعِ سَأَلَ عَنْهُ قَوْمَهُ : " هَلْ تُنْكِرُونَ مِنْ عَقْلِهِ شَيْئًا ؟ " قَالُوا : لا ، فَأَمَرَ بِهِ فَرُجِمَ فِي مَوْضِعٍ قَلِيلِ الْحِجَارَةِ فَأَبْطَأَ عَلَيْهِ الْمَوْتُ ، فَانْطَلَقَ يَسْعَى إِلَى مَوْضِعٍ كَثِيرِ الْحِجَارَةِ وَاتَّبَعَهُ النَّاسُ فَرَجَمُوهُ حَتَّى قَتَلُوهُ ، ثُمَّ ذَكَرُوا شَأْنَهُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " فَلَوْلا خَلَّيْتُمْ سَبِيلَهُ " . قَالَ فَسَأَلَ قَوْمُهُ رَسُولَ اللَّهِ وَاسْتَأْذَنُوهُ فِي دَفْنِهِ وَالصَّلاةِ عَلَيْهِ ، فَأَذِنَ لَهُمْ فِي ذَلِكَ ، وَقَالَ : " لَقَدْ تَابَ تَوْبَةً لَوْ تَابَهَا فِئَامٌ مِنَ النَّاسِ قُبِلَ مِنْهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

أَبُو حَنِيفَةَ

فقيه مشهور مؤسس المذهب الحنفي

أَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ

ثقة

أَبُو حَامِدٍ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.